الشارقة - جعفر العقيلي

اختتم معرض الشارقة الدولي للكتاب، دورته الثامنة والثلاثين التي أقيمت تحت شعار «افتح كتاباً تفتح أذهاناً»، بمشاركة أكثر من 2000 دار نشر من 81 دولة من بينها الأردن.

وكسرَ المعرض الذي أقيمت فعالياته على امتداد 11 يوماً، الرقم القياسي لأكبر حفل توقيع للكتاب في العالم، محققاً رقماً قياسياً شارك فيه 1502 كاتباً في حفل توقيع جماعي واحد، لمؤلفات بلغات العالم المختلفة، متجاوزاً الرقم العالمي السابق الذي سُجِل في تركيا بمشاركة 1423 كاتباً في الوقت نفسه.

وخلال أيام المعرض، أبرمت هيئة الشارقة للكتاب اتفاقية مع شركة «بيغ باد وولف»، الجهة المنظمة لأكبر سوق تخفيضات لبيع الكتب في العالم، بهدف افتتاح فرع إقليمي للشركة في المنطقة الحرة لمدينة الشارقة للنشر، لتعزز حركة تداول مليار كتاب من إصدار دول منطقة الشرق الأوسط والقارة الإفريقية خلال الأعوام الخمسة المقبلة، بالإضافة إلى توسيع نطاق الوصول بالكتاب لمجتمعات دول العالم العربي والشرق الأوسط وإفريقيا، بأسعار تفضيلية.

واختار المعرض الناقدة اللبنانية د.يمنى العيد شخصية العام الثقافية، فيما قدّم لجمهوره أبرز الشخصيات الإعلامية والأدبية العالمية، منهم الإعلامي الأميركي ستيف هارفي، والروائي التركي الحاصل على جائزة نوبل للآداب، أورهان باموك، كما استعرض تجربة المخرج الهندي «سامبوران كارالا – غولزار»، الذي حصل على جائزة الأوسكار العالمية على موسيقى فيلمه الشهير (slumdog millionaire)، كما استضاف الروائية جوخة الحارثية التي حصلت على جائزة «مان بوكر» الدولية عن الترجمة الإنجليزية لروايتها «سيدات القمر».

وبهدف دعم الثقافة والإبداع وصناعة الكتاب ودور النشر، وجّه حاكم الشارقة د.سلطان القاسمي بتخصيص 4.5 مليون درهم لاقتناء أحدث إصدارات دور النشر المشاركة في الدورة 38 من المعرض، وتزويد مكتبات الشارقة العامة والحكومية بأحدث الإصدارات الفكرية والأدبية والعلمية.

وقال رئيس هيئة الشارقة للكتاب أحمد بن ركاض العامري، في تصريح لـ$: «لقد تُوّج المشروع الثقافي للشارقة والذي انطلق قبل أربعة عقود، باختيار الشارقة العاصمةَ العالمية للكتاب لعام 2019، بما يعزز التواصل الفكري مع الثقافات واللغات الأخرى حول العالم». وكان أكثر من 170 كاتباً من 68 دولة قد شاركوا في فعاليات المعرض، حيث قدّموا حوالي 1000 فعالية ثقافية. كما أتيح للجمهور مشاهدة باقة من الأعمال المسرحية، والفعاليات الموجة للطفل، ونماذج عالمية من رسومات القصص المصورة.