عمان - سيف الجنيني 

اغلق الذهب اسبوعه دون 1460 دولارا للأونصة في اكبر هبوط اسبوعي منذ 3 سنوات وسط تضارب التكهنات بان يواصل المعدن الاصفر هبوطه أم يعود للارتفاع.

وهبط الذهب الاسبوع الماضي بواقع 50 دولارا للاونصة لينخفض بواقع 90 قرشا للغرام محليا وفق ما قاله نقيب تجار الحلي والمجوهرات اسامة امسيح.

وتتحكم باسعار الذهب الاحداث السياسية والاقتصادية عالميا لاسيما الحرب التجارية الأميركية الصينية وبركست البريطاني. وبين امسيح في تصريح إلى الرأي ان اعلى سعر وصلت اليه أونصة الذهب خلال الأسبوع الماضي بلغ 1510 دولارات في حين كان أدنى سعر وصلت اليه الاونصة 1452 دولارا فيما أغلقت عند مستوى 1459 دولارا. وأوضح أن الطلب على المصاغ الذهبي يشهد هدوءا نسبيا خلال الفترة الحالية موضحا ان الطلب على المصاغ الذهبي ينشط خلال فصل الصيف بسبب ازدياد المناسبات الاجتماعية. وسجل متوسط سعر غرام الذهب لعيار 24 نحو 35 دينارا و عيار 21 نحو 30 دينارا للغرام بينما وصل سعر عيار 18 نحو 26.8 دينار.

وهبطت أسعار الذهب خلال التداولات عقب تقرير الوظائف الشهري الذي سجل بيانات أفضل من التوقعات، وذلك رغم انخفاض الدولار أمام أغلب العملات الرئيسية. وكشفت بيانات وزارة العمل عن إضافة الاقتصاد الأميركي 128 ألف وظيفة في تشرين الأول، وهو ما زاد عن توقعات بإضافة 85 ألفاً، فيما ارتفع معدل البطالة إلى 3.6%. وانخفض مؤشر الدولار - الذي يقيس أداءه أمام سلة من العملات الرئيسية - بنسبة 0.1% إلى 97.2 نقطة.