عمان - الرأي

شارك وفد صناعيّ تمثل بـ 8 شركات أردنيّة تعمل في قطاع الصناعات الغذائيّة في معرض كييف العالميّ الذي أقيم في أوكرانيا الاسبوع الماضيّ بمشاركة (21) دولة من مختلف قارات العالم.

وشهد الجناح الاردني اقبالا مميزا من المشاركين في المعرض بحسب المنظمين للمعرض.

وقال رئيس لجنة المعارض في غرفة صناعة عمّان أحمد الخضري عضو مجلس ادارة الغرفة، في بيان صحافي أمس، إن الجناح الأردنيّ في هذا المعرض والذي تم تنظيمه من غرفة صناعة عمّان بالتعاون مع جمعية الصناعات الصغيرة والمتوسطة، شهد اقبالاً كبيراً من التجار والمهتمين الزائرين للمعرض، والذين ابدوا اهتماما كبيرا بالمنتجات المعروضة فيه، واعجابهم بالمستوى الرفيع الذي بلغته هذه الصناعات.

وأشار إلى أن عدداً من الشركات الأردنيّة وقعت عقوداً تصديريّة الى أوكرانيا، الامر الذي سيسهم في تحسين الميزان التجاريّ بين البلدين والذي يميل بشكل كبير لصالح اوكرانيا، حيث بلغ حجم المستوردات من اوكرانيا في عام 2018 ما قيمته حوالي 172 مليون دولار مقابل صادرات لا تتعدى الـ 8 ملايين دولار.

وأكد الخضري أهمية المشاركة في مثل هذه المعارض الدوليّة والتي تعد خطوة تسويقيّة وترويجيّة هامة لصناعتنا الوطنيةّ خصوصا في الاسواق المستهدفها وعلى رأسها دول أوروبا الشرقيّة وأميركا اللاتينية، اضافة الى الالتقاء بممثلين لشركات صناعيّة عالميّة بهدف تبادل الخبرات والاستفادة من التكنولوجيا المتطورة في صناعة الغذاء وغيرها وامكانية نقلها إلى المؤسسات المحليّة التي تحرص على تطبيق أفضل الممارسات والمواصفات والمقاييس المعتمدة دوليّاً.

واشار إلى أن قطاع الصناعات التموينيّة والغذائيّة هو من القطاعات الواعدة والهامة، التي شهدت تطوراً ملموساً حيث بلغت صادرات الأردن من هذه الصناعات في عام 2018 ما قيمته حوالي الـ 524 مليون دينار.

ويبلغ مجموع المنشآت العاملة في هذا القطاع 2666 منشأة تشغّل حوالي 50 الف عامل وعاملة، فيما يبلغ رأس مال المنشآت العاملة في هذا القطاع ما مقداره 641 مليون دينار، وتشكّل صادرات الصناعات الغذائيّة إلى الدول العربيةّ حوالي 90 بالمئة من اجمالي صادرات هذا القطاع.