عمان - منير طلال إربد - علي غرايبة

دخل الليلة قبل الماضية الأرثوذكسي وكفريوبا دائرة الشك في قدرتهما على بلوغ المربع الذهبي لدوري بنك الإسكان الممتاز لكرة السلة بعد تلقيهما الخسارة الثالثة على التوالي في ختام الجولة الثالثة للدور الأول للبطولة.

الأرثوذكسي خسر أمام الاهلي «حامل اللقب» في لقاء أقيم في قاعة الأمير حمزة 57-74 والأخير واصل تحقيق الانتصارات وشارك الوحدات صدارته للبطولة بعدما رفع رصيده لـ 6 نقاط، فيما كفريوبا «وصيف البطل» تجرع الخسارة للمرة الثانية على ملعبه «قاعة الحسن» والثالثة منذ انطلاق الدوري 55-69 أمام الجبيهة الذي ارتقى للمركز الثالث بعدما رفع رصيده إلى 5 نقاط فيما يحتل الجزيرة المركز الرابع برصيد أربع.

ويتأهل في ختام الدور الأول الذي يقام وفق نظام الدوري الكامل من مرحلتين أصحاب المراكز الأربعة الأولى للمربع الذهبي.

وتواصل غياب محترف الأهلي البوسني جوسيب ميكوليك الذي يعاني من تمزق في العضلة وفهم بأنه سيتم استبداله، فيما صانع ألعاب المنتخب الوطني فادي ابراهيم سينضم لصفوف الأرثوذكسي بعدما تعثر احترافه في الخارج.

الأهلي (74) الأرثوذكسي (57)

نجح الأرثوذكسي بإنهاء الفترة الأولى لمصلحته 19-16 بعدما تقدم 7 نقاط، وكان يزن الطويل يسجل من خارج القوس فيما توالت متابعات واقتحامات المحترف ستوفر بمساندة من يوسف ابو وزنة من تحت السلة.

وعادل مالك كنعان الأرقام ليحقق أول تعادل للأهلي 19-19 بتصويبة من عيار «النقاط الثلاث» ولم يتأخر ستوفر بالرد عليها.

تقدم الارثوذكسي 26-20 ولكن توالى إهدار السلات السهلة من الفريقين وبعدما سجل فادي عواد وابراهيم بسام للأهلي جاءت ثلاثية مجدي الغزاوي ليتقدم الأهلي لأول مرة 29-26 ولينتهي الشوط الأول باداء سلبي ومشحون 29-28 وتلقى مدربا الفريقين تنبيهاً من الحكم لسوء السلوك.

وبدأ الأهلي بالسيطرة على الأجواء وتوالت سلات العملاق محمد شاهر فيما كان كنعان يسجل من خارج القوس ورغم ثلاثية موسى مطلق للأرثوذكسي إلا أن الأهلي انهى الفترة الثالثة لمصلحته 50-42، وتعرض ستوفر لاصابة رغم ذلك اكمل اللقاء وخرج متري بوشة صانع الالعاب الارثوذكسي بالأخطاء الشخصية وابتعد الاهلي بثلاثيات كنعان وموسى العوضي لينتهي اللقاء بفارق 17 نقطة.

بالأرقام

كان محمد شاهر أفضل لاعب ومسجل في اللقاء بتسجيله للأهلي 24 نقطة بالإضافة لـ 13 متابعة ليحقق «الدبل دبل» وتمريرتين حاسمتين وقطع كرة وقام بتصدي «بلوك شوت»، وأضاف مالك كنعان 19 نقطة منها ثلاثيتان و5 متابعات وتمريرتان حاسمتان وقطع اربع كرات، فيما سجل العوضي 11 نقطة منها ثلاثية وثلاث متابعات وثلاث تمريرات حاسمة وقطع كرتين.

وكان يوسف ابو وزنة أفضل لاعب في صفوف الأرثوذكسي بتسجيله 14 نقطة و11 متابعة ليحقق «الدبل دبل» بالاضافة لتمريرة حاسمة وقام بتصّد دفاعي «بلوك شوت»، فيما كان المحترف نيك ستوفر افضل مسجل لفريقه بتسجيله 15 نقطة منها ثلاثية و6 متابعات وتمريرتان حاسمتان وقطع كرة

الجبيهة (69) كفريوبا (55)

نجح خماسي كفريوبا خلدون جبارة، نضال الشريف، يوسف شتات، ابراهيم النصر والمحترف الصربي نيكولا في الدخول سريعاً بأجواء المباراة فدشن النصر اللقاء بسلة أتبعه الشريف وجبارة برميتين ناجحتين للشريف وجبارة ليتقدم كفريوبا سريعا 7/0.

الجبيهة رد بسلة ناجحة عبر أحمد عبيد لكنها لم تكن كافية لإيقاف اندفاع كفريوبا الذي وسع الفارق الى 11 نقطة 13/2 مستفيداً من تحركات الشريف ونيكولا والنصر من العمق والأطراف.

بعدها نشط الجبيهة وأضحت ألعابه أكثر حيوية ونجاعة وتمكن من تقليص الفارق الى 4 نقاط 10/14 مستغلاً حيوية ماجي وعبيد تحت السلة واختراقات البديلين سلطان بسام وجلال بسطامي من الأطراف والأخير نجح في التصويب الثلاثي لكن كفريوبا عاد ونشط مجدداً لينهي الفترة الاولى متقدماً 18/12.

بداية الفترة الثانية شهدت سيطرة وافضلية واضحة للجبيهة الذي ثبت منافسه وسجل 7 نقاط متتالية منحته أول تقدم باللقاء 19/18 قبل ان يتوسع بالفارق ويتقدم 26/18 مستفيداً من دخول صانع ألعابه رامي الخطيب الذي أجاد توزيع الأدوار بين زملائه فبرز ماجي وعبيد في اللم من تحت السلة وبسطامي ومحمد خلف ومحمود عمر الذين اجادوا الاختراق والولوج من كافة المحاور ولكن كفريوبا حاول مجاراة الجبيهة عبر مناورات شتات والشريف ونيكولا للحيلوة دون توسيع الفارق الذي اشار في نهاية الفترة الى تقدم الجبيهة 33/27.

افتتح عمر الفترة الثالثة بتصويبة ناجحة من خارج القوس اتبعها خلف بثلاثية اخرى مهدت الطريق لتوسيع الفارق 44/32 بعد سلسلة تداخلات ناجحة من عبيد وماجي تحت سلة كفريوبا الذي لم يقو على مجاراة منافسه بذات الايقاع رغم محاولات الشريف وشتات اللذين بذلا إلى جانب نيكولا جهداً مضاعفاً لكن ذلك لم يكن كافياً لإيقاف خطورة الجبيهة الذي أنهى الفترة متقدماً بفارق 16 نقطة 56/40.

لم تتبدل المعطيات في الفترة الأخيرة حيث حافظ الجبيهة على أفضليته وأنهى اللقاء بفارق 14 نقطة.