عمان - الرأي

مندوبا عن وزير الثقافة رعى مساعد امين عام وزارة الثقافة الدكتور احمد راشد، اول من امس، افتتاح ملتقى طريق الحرير الرابع في المركز الثقافي الملكي، الذي يقيمه اتحاد الكتاب والادباء الاردنيين بالتعاون مع وزارة الثقافة والسفارة الصينية في عمان.

وألقى رئيس الاتحاد عليان العدوان كلمة ترحيبية بحضور وزير الثقافة الاسبق في جمهورية الصين الشعبية الروائي والاديب العالمي «وانغ مونغ»، والسفير الصيني في الاردن (بان واي فانغ)، ومندوب وزير الثقافة والمستشار الثقافي لسفارة الجمهورية الصينية (سامي يانغ)، وأعضاء الوفد الثقافي الصيني المشارك في الملتقى وهم الأديبة(شان سانيا) والأديب (ليو جينغ ينغ) والأديب (جينغ شيبو) والأديب (جان بن). وعرض العدوان طريق الحرير منذ نشأتها قبل آلاف السنين بشقيها البري والبحري ونهايتهما في مدينة البتراء وعرض العلاقات الصينية الأردنية خلال الأربعين عاماً الماضية، وأكد عراقة البلدين المتمثلة بسور الصين العظيم والبتراء لما لهما من دلالة تاريخية.

من جانبه أعرب السفير الصيني (بان واي فانغ) عن تقديره لجهود اتحاد الكتاب والأدباء الأردنيين في تنظيمهم ملتقى طريق الحرير الرابع الذي يؤكّد التشاركية ما بين المثقف الأردني والصيني من وشائج وقرب إنساني مشجعاً على المزيد من ذلك باعتبار المبدعين والكتاب الصينيين الذين يزورون الملتقى هم رسل حقيقيّون للأردن.

مضيفاً أنه يشعر بأنه بين أهله، معرّفاً بوفد اتحاد الكتاب الصيني الذي تأتي زيارته تعزيزاً للتبادل والتعاون المشترك في إطار نشر الثقافة المشتركة الصينية الأردنية على امتداد طريق الحرير.

وتحدث السفير (بان) عن اهتمام الحكومة الصينية بتعزيز الروابط الثقافية وغيرها مع الأردن وذلك بتأسيس وبناء جامعة صينية مشتركة وعن قرب افتتاح المركز الثقافي الصيني في عمان.

كما تحدث رئيس الوفد الصيني وزير الثقافة الأسبق (وانع مونغ)، عضو شرف اتحاد الكتاب والأدباء الأردنيين مقارباً بين الأردن والصين والحضارة الممتدة منذ آلاف السنين، كما تحدث عن البترا. وعن الأدب الصيني، وعن تبادل العلاقات الثقافية الصينية الأردنية.

فيما قدم الباحث محمود رحال امين عام اتحاد الكتاب والأدباء الأردنيين ورقة عمل بعنوان (ترجمة الأداب العربية والصينية واستمرارية طريق الحرير)، متحدثاً عن الأدب الصيني في العالم العربي، والأدب العربي في الصين واهم اشكاليات الترجمة، وعن انطباعاته الشخصية على الترجمة من الصينية للعربية.

وتحدث الأديب (جينغ شيبو) عن مبادرة الحزام والطريق التي أطلقتها الصين عام 2013. منوهاً ان مبادرة الحزام والطريق هي إحدى ركائز سياسات الرئيس (شي جين بينغ) وتهدف إلى إعادة بناء طريق الحرير القديم. ومقدما الشكر لاتحاد الكتاب والأدباء الأردنيين لإقامة هذا الملتقي.

وحضر عدد من الكتاب والادباء الاردنيين والصينيين بالاضافة الى عدد من ابناء الجالية الصينية المقيمين في الاردن ومن شخصيات المجتمع المحلي والمهتمين.