عمان - فيصل التميمي

تراجع المؤشر العام لبورصة عمان خلال الشهور العشرة الأولى من العام الجاري بنسبة 5.7 بالمئة، لتكون السوق المالية الأردنية بذلك رابع ادنى انخفاض بين 16 سوقا ماليا عربيا.

وبحسب بيانات حديثة مجمعة عن الأسواق المالية العربية، فقد سجلت السوق المالية السعودية ادنى انخفاض بنسبة 1.1 بالمئة، تلتها السوق القطرية 1.1 بالمئة، فلسطين 1.9 بالمئة، تونس 4 بالمئة، العراق 5 بالمئة، البورصة الأردنية 5.7 بالمئة، البورصة السورية 7.2 بالمئة، البورصة العُمانية 7.5 بالمئة والأعلى بالانخفاض جاءت السوق المالية اللبنانية بنسبة 27 بالمئة.

وبالمقابل، سجل السوق المالي السوداني اعلى نسبة ارتفاع خلال الشهور العشرة الأولى بنسبة 14.4 بالمئة، تلتها السوق البحرينية 13.9 بالمئة، مصر 11.7 بالمئة، دبي 8.6 بالمئة، ابوظبي 3.9 بالمئة، المغرب 1.1 بالمئة والكويت 0.4 بالمئة.

الى ذلك، سجلت بورصة عمان 58 صفقة مالية خلال الشهور العشرة الأولى من العام الجاري نفذت على 103 ملايين سهم بحجم تداول بلغ 344 مليون دينار.

وسجل حجم التداول الإجمالي لبورصة عمان خلال تلك الفترة نحو 993 مليون دينار، بعدد اسهم سجلت 918 مليون سهم.

وعلى ذات السياق، سجلت تداولات الأردنيين في بورصة ابوظبي خلال الشهور العشرة الأولى من العام الجاري نحو 193 مليون دينار أي ما يعادل مليار درهم، وفق احدث البيانات الصادرة عن بورصة ابوظبي.

وشكّلت تداولات الأردنيين 1.21 بالمئة من إجمالي التداولات في البورصة التي تمت خلال تلك الفترة.

وجاءت تداولات الأردنيين الأعلى عربيا في بورصة ابوظبي، حيث تفوقت على تداولات المصريين والفلسطينيين والسوريين والمغاربة واللبنانيين واليمنيين والعراقيين والسودانيين والجزائريين والتونسيين والصوماليين والليبيين.

وبالمقابل، أظهرت الإحصاءات الصادرة عن بورصة عمان أن قيمة الأسهم المشتراة من قبل المستثمرين غير الأردنيين منذ بداية العام وحتى نهاية شهر أيلول من العام الجاري قد بلغت 266.3 مليون دينار مشكلة ما نسبته 24 بالمئة من حجم التداول الكلي، في حين بلغت قيمة الأسهم المباعة من قبلهم 313.6 مليون دينار.