المفرق - حسين الشرعة

خرج مساعد المحافظ لشؤون التنمية احمد نصير المتدربين في البرنامج التدريبي لفئة الشباب لاعمال نحت الحجر والمحافظة على البناء.

وقالت مدير الجمعية الوطنية للمحافظة على البترا رولا عواد إن البرنامج يهدف إلى زيادة الوعي بالتراث وأهمية المحافظة عليه، وتدريب الشباب الأردني والسوري على أعمال الحجارة، وإتاحة الفرصة للمشاركين الى يجاد عمل في تجارة الحجر المحلي، والعمل في البناء والتشييد، والمشاركة في الحفاظ على التراث في المنطقة، ولعب دورا هاما في إعادة الإعمار عندما يتطلب ذلك .

واضافت أن الجمعية الوطنية للمحافظة على البترا تؤكد على اهمية الشراكات مع مختلف القطاعات والذي يسهم حتما في خدمة المجتمع المحلي وتنميته وإزدهاره .

وعرضت المديرة المحلية للمشروع براءة العموش فكرة البرنامج المتمثل بتأسيس مركز تدريبي مختص باعمال الحجر والمحافظة على البناء و انقاذ من التدمير والخراب الذي يصيب الاثار والاماكن التاريخية ومنها الذي حدث مؤخرا بسبب الحرب والازمة السورية، وايجاد فرص العمل وتدريب الايدي العامله من الشباب الاردني لدمجهم في برامج الترميم القائمة حاليا والرائدة لترميم المناطق المدمرة والمهمله والتي تمثل الهوية الوطنيه لكلا الشعبين .

واشارت العموش الى ان المتدربين الذين تم انخرطهم بالبرنامج التدريبي للمرحلة الاولى كان 45 متدربا ومتدربة على مدار سنة كاملة 2017 – 2018، و للمرحلة الثانية 20 متدربا تم اختيارهم بناء على تقييم من قبل منظمة بريطانية معنية بالتدريب المخصص لأعمال حجر البناء، حيث ابتدأت هذه المرحله في شهر ايار من هذه السنه وانتهت في نهاية شهر تشرين الثاني 2019 .

واشارت العموش إلى ضرورة المحافظة على الاستمرارية والاستدامه والتي تفتقدها مشاريع تنمية المجتمعات المحلية لافتة الى شراكات محلية مع مؤسسات وشركات تستطيع توفير فرص عمل للخريجين، مشيرة إلى أنه تم تشغيل 5 من خريجينا في مؤسسة الجبل الفيروزي، وسيصار الى تشغيل آخرين في مؤسسة اخرى قريبا.

و قدمت المهندسة المحاضر في البرنامج التدريبي نور الشديفات عرض تقديمي عن مراحل المشروع والمواضيع التي تدرب عليها الطلاب خلال مدة التدريب وعرض بعض من اعمال الطلاب من المنحوتات الحجرية والتي ترمز الى التراث العربي.

وفي ختام الحفل الذي حضره المستشار محمد أبو عليم قام نصير بتوزيع الشهادات التقديرية والهدايا على الخريجين.

يشار إلى أن البرنامج تم تمويله من المجلس البريطاني (British council ) وبتنفيذ من صندوق الاثار العالمي، وبالشراكه مع الجمعية الوطنية للمحافظة على البترا.