... بلدنا غريب نوعا ما, فأنت حين تريد أن تصبح محاميا, عليك أن تجتاز درجة البكالوريس, ثم تبدأ بالتدريب, ثم الترافع أمام المحاكم في بعض القضايا وبعد عامين تتقدم لامتحان.. ثم تحصل على إجازة المحاماة..

وحين تريد أن تأخذ رخصة قيادة, عليك أولا أن تجتاز تدريبا مطولا, ومن ثم تحفظ إشارات المرور عن ظهر قلب, وبعد ذلك تخضع لفحص النظر, ثم التحريري.. وبعد ذلك, تقوم لجنة بفحصك للتأكد من أهليتك لرخصة القيادة.

حتى عامل الوطن, حين يريد أن يلتحق بالمهنة, عليه أن يخضع لفحص طبي, ثم يحضر شهادة عدم محكومية, وحين يوزع على المناطق, عليه أن يحفظ الشوارع فيها, ويعرف أوقات عمله, تخيلوا.. أن عمال الوطن في الشتاء, لديهم مسؤولية تنظيف مصارف المياه وهم يعرفونها بدقة.. وقد يعملون ضمن مخطط هندسي, يكشف مجرى المياه وتجمعاتها..

حتى إمام المسجد حين يصعد المنبر عليه قبل ذلك أن يكون في صفوف المصلين عليه أن يقرأ (ابن تيمية) شيخ الإسلام وعليه أن يمر على أصول الفقه وتفاسير القرآن.. وأن يحفظ البقرة وآل عمران, وأن يكون ذهنه متوقدا, ويجيد العربية بطلاقة ويفهم في فنون الخطابة..

في الأردن كل شيء بحاجة لتمهيد وتدريب إلا الوزير فهو يأتي إلى الموقع مباشرة، على الأقل يحتاج لدورة (جعصة) يحتاج أن يمر (بكورس).. هيبة ووقار يحتاج لتدريب في فنون (البرستيج).

abdelhadi18@yahoo.com