عمان - شروق العصفور

«مهنا الدرة: موسيقار الفرشاة.. فيلسوف اللون» عنوان الكتاب الجديد الذي صدر للفنان والباحث والناقد غازي انعيم في عمان عن دار «هبة ناشرون وموزعون»، وهو الكتاب الثاني ضمن سلسلة مكتبة الفنون التشكيلية، ويتضمن الكتاب 124 صفحة من القطع المتوسط، من ضمنها ملزمة ملونة، محتويا على (مقدمة، البدايات، الشرارة الأولى، أسلوب مميز، سنوات الدراسة في روما / شخصية شرقية أصيلة، العودة إلى روما / سفير الحضارات، البورتريه: تأسيس أسلوبية بالمنهج والرؤية، بورتريه المهرج: تعبيرات نابضة، مميزات أسلوبه في البورتريه، التخطيطات، التجريدية، الحس والبناء المنسجم، تجربة الكولاج، شهادات في تجربة الدرة، خاتمة، ملحق اللوحات الملونة والسيرة الذاتية).

أشار الكاتب غازي انعيم في مقدمة كتابه بأن: «تجربة الفنان الأردني مهنا الدرة الذي شق طريقه نحو القمة واحدة من التّجارب البارزة والرّائدة في ملامحها داخل إطار حركة الفنّ التشّكيليّ الأردنيّ بشكل خاصّ، والعربيّ والعالميّ بشكل عام، لذلك ليس هناك من شك من مكانة الدّرّة في حركة التشّكيل الأردنيّ، فهو صاحب (البداية الذّاتيّة الخلاّقة) في إضاءة شعلة فنّ الرّسم والتلّوين في الأردنّ منذ منتصف القرن الماضي حتّى يومنا هذا».

وأكد انعيم، هو أيضاً من الفنّانين الذين لهم بصماتهم الواضحة على التّشكيل الأردنيّ من خلال مساهماته في إيقاظ حسّ المتلقي على التّيارات الجماليّة الحديثة، النّابعة من البيئة الاجتماعيّة والثّقافيّة المحليّة، وهذا واضح في نتاج جيل من الفنّانين الذين خرجوا من عباءته واتجهوا إلى التّجريد حتى يتمكنوا من التّعبير الحرّ خارج القيود، رغبة في التّـنويع والتّجريب، وأصبحوا يولون أهمية متزايدة لوسائل الإنجاز وتقنيات التّـكوين.

ووأوضح انعيم: نحن إذ نتناول مسيرته الفنّـية في هذا الكتاب، إنّـما نؤكد على أهمية تجربته الأصيلة في الفنّ والحياة، وعلى ريادته إلى جانب كل من «رفيق اللحام، وتوفيق السيد، وأحمد نعواش، ومحمد بشناق» للحركة التّـشكيليّـة الأردنيّة المعاصرة، التي قدّم لها الكثير خلال نصف قرن...

وبين انعيم أن كتاب «مهنا الدرة: موسيقار الفرشاة.. فيلسوف اللون»، الذي يتناول سيرته، والمراحل التي مر بها، ستساعد على إلقاء الضّوْء وبشكل مكثف على كلّ فترة من الفترات التّـاريخية التي مرت بها تجربته، والموضوعات التي أثارت اهتمامه وفق تسلسل سيساعد القارئ على فهمها، والتي نراها عميقة التّـأثير عليه.

بقي ان نشير بان الفنان والناقد غازي انعيم رأس رابطة الفنانين التشكيليين الأردنيين أربع دورات متتالية وهو نائب رئيس اتحاد التشكيليين العرب وعضو رابطة الكتاب الأردنيين، مؤسس ورئيس تحرير مجلة التشكيلي العربي، ومؤسس ورئيس تحرير مجلة براعم الوطن العربي، عضو الاتحاد العام للكتاب والأدباء العرب، عضو اتحاد كتاب آسيا وأفريقيا، رئيس اللجنة المنظمة لملتقى عمان التشكيلي العربي الأول والثاني والثالث والرابع، رئيس اللجنة المنظمة لملتقى عمان الدولي الأول والثاني لفن الجرافيك، عضو لجنة تقييم مشاريع دائرة الثقافة والإعلام في حكومة الشارقة 2013، عضو لجنة تقييم مشاريع وزارة الثقافة الأردنية 2016.