عمان - شروق العصفور

تواصل الجمعية الفلسفية الاردنية وقسم الفلسفة في الجامعة الأردنية استعداداتهما لعقد «المؤتمر الفلسفي العربي العاشر»، الذي يعقد في عمّان خلال الفترة بين 21 وحتى 23 تشرين ثاني /2019، تحت عنوان (إشكالية المفاهيم وتحولات السّلطة المرتبطة بها)، حيث يحاول هذا المؤتمر لفت الانتباه الى هذه اللحظة التاريخية وإثارة الأسئلة الضرورية حولها، وصولا الى مقاربات نظرية أولية بتصرف كل الجهات المعنية.

ويتضمّن المؤتمر الذي يعقد بمشاركة محلية وعربية واسعة على مدار ثلاثة ايام، المحاور التالية:

مفهوم السلطة والعقد الاجتماعي بعد قرون من المقاربات الاولى للثورة الصناعية البرجوازية، وللثورتين الفرنسية والروسية (السياقات الموضوعية للعولمة والحداثة وما بعدها والثورة المعلوماتية الرابعة). قراءات في المساهمات النظرية العالمية، مثل: توفلر، تورين، بادي، غرامشي، فوكو، دريدا ومدرسة فرانكفورت وغيرهم. قراءات في التجارب العالمية: الليبرالية، البونابرتية، الفاشية، الاشتراكية. قراءات في المساهمات العربية المعاصرة. السلطة والعقد الاجتماعي من منظور التراث الاسلامي. المفاهيم ذات الصلة، مثل: الهوية، الامة، المجتمع السياسي (الدولة)، المجتمع المدني ( الاحزاب والنقابات والمنظمات غير الحكومية، واقعها وازماتها)، المواطنة، الديموقراطية، الحرية، الفضاء العام، الثورة المعلوماتية. تعالقات السلطة مع: العقل، المعرفة، الدين، العلمانية، الاعلام. مستقبل الدولة في نظريات المركز والاطراف. مستقبل الدولة واللامركزية. مستقبل الدولة واللاعبون الجدد. مستقبل الاتحادات (الاقليمية) مثل الجامعة العربية، الاتحاد الاوروبي، الاتحاد الافريقي وغيرهم. افاق المشهد العربي.

وسيكون حفل الافتِتاح والجلسات الأولى في الجامعة الأردنية يوم الخميس 21 تشرين الثاني 2019 في قاعة الكندي برعاية رئيس الجامعة، فيما تعقد جلسات اليوم الثاني في مقرّ الجمعيّة الفلسفية الأردنيّة يوم 22تشرين ثاني/ 2019، أما الجلسة الختامية فستقدم فيها الأوراق في مدينة إربد، وبعدها سيتم اقامة رحلة سياحية للمشاركين والحضور الى مدينة أم قيس الأثريّة. علما أن 15 تشرين الثاني هو آخر يوم لاستلام الأوراق المشاركة في المؤتمر، والتي سيتم تحكيمها لنشرها في إصدار خاص.