الزرقاء - الرأي

انطلقت في المراكز الشبابية التابعة لمديرية شباب محافظة الزرقاء، فعاليات برنامج العاملين مع الشباب «مهاراتي» الذي تعقده وزارة الشباب بالشراكة مع منظمة الأمم المتحدة للطفولة «اليونيسف» وهيئة أجيال السلام.

وبين مدير شباب محافظة الزرقاء أحمد الحسن أنه يتم تنفيذ البرنامج في أربعة مراكز شبابية وهي: مركزا شباب الزرقاء والرصيفة ومركزا شابات الأمير محمد والرصيفة، حيث يستهدف البرنامج 140 شاباً وشابة، ضمن الفئة العمرية 10-30 عاماً في كل دفعة، بهدف دعم الشباب من خلال المهارات والأنشطة المبتكرة القائمة على المهارات الحياتية اليومية والرياضة من أجل السلام.

وأشار الى أنه تم اختتام أربع دفعات خلال الشهرين الماضيين بمشاركة 500 مشارك ومشاركة، حيث اشتملت الفعاليات على تدريبات حول مهارات إدارة الذات والمهارات الإدراكية والاجتماعية، إضافة إلى مهارات العمل المشترك والتدريب على مهارات التفكير الإبداعي ومهارات التواصل الفعال والرياضة من أجل السلام.

وأوضح ان هذا البرنامج يساهم في إكساب الشباب والشابات المهارات الحياتية الأساسية وتقدير الذات والثقة بالنفس، ومهارات الإدارة المعرفية ومهارات العمل الاجتماعي والقيادة الفاعلة والتسامح وتقبل الآخر، إضافة إلى تحويل السلوكيات السلبية الى سلوكيات ايجابية.

ولفت إلى أهمية إشراك الشباب من ذوي الإعاقة والاحتياجات الخاصة ودمجهم مع بقية الشباب والوصول إلى الفئات المهمشة، وضرورة اختيار المشاركين المميزين في النشاطات ليتم إشراكهم في نشاطات مركزية تخص المديرية واستثمار طاقاتهم وإبداعاتهم ليكونوا مدربين لأقرانهم، إذ أن البرنامج يسهم في ترسيخ وتعزيز نهج وزارة الشباب في التعاون مع المنظمات الفاعلة ومؤسسات المجتمع المدني.