الزرقاء - د. ماجد الخضري

تستعد الجامعة الهاشمية لإجراء أول انتخابات إلكترونية في الأردن؛ للأندية الطلابية فيها، وستجري من خلال بوابة الطالب الإلكترونية يوم الثلاثاء المقبل، إذ يُتاح للطلبة الاقتراع الإلكتروني للهيئة الإدارية للنادي سواء داخل الجامعة أو خارجها أو داخل الأردن أو خارجه.

وانتهت عملية الترشح الإلكتروني للأندية الطلابية، على أن تبدأ عملية الدعاية الانتخابية للمرشحين خلال الفترة من 6 – 12/ 11/ 2019 من خلال مواقع التواصل الاجتماعي والمواد المطبوعة.

وبين القائم بأعمال عميد شؤون الطلبة الدكتور علي مساعدة أن عملية الاقتراع الإلكترونية الأولى من نوعها على المستوى الوطني، متوقعا أن تحقق العملية نجاحا كبيرا بفضل توفيرها للوقت، والجهد، والكلفة على الجامعة والطلبة، مؤكداً حرص الجامعة على الموثوقية والدقة العاليتين لنجاح هذه التجربة الريادية على المستوى الوطني.

وقال: نحرص على منح الثقة لجميع الطلبة من خلال جملة من الإجراءات التي تضمن الدقة، والسرية، والسهولة، وتجنب أية ثغرات، وسحب الصلاحيات الإلكترونية من أي فرد يمكن أن يؤثر على سير العملية الانتخابية وتشكيل لجنة فنية متخصصة لمتابعة أية تحديات تظهر أثناء التطبيق ومعالجتها أولًا بأول.

وأوضح أن الجامعة ستوفر شاشة عرض كبيرة في مسرح الكرامة بعمادة شؤون الطلبة لمتابعة ومراقبة ورصد سير العملية الانتخابية الإلكترونية بحيث تظهر معلومات حول النادي، وعدد المنتسبين، وعدد المرشحين، وعدد المقترعين في كل لحظة ونسبتهم. مشيرا إلى أن النتائج الأولية للانتخابات ستظهر مباشرة بعد الانتهاء من عملية الاقتراع بحوالي ربع ساعة فقط إذ ستظهر تباعاً نتائج الأندية.

وذكر الدكتور مساعدة أن الانتخابات الإلكترونية ستختصر وقت وكلفة إعداد الكشوفات وأوراق الاقتراع الورقية، واختصار مرحلة الإعداد والتجهيز التي كانت تستمر أسابيع إلى ساعات، وتوفير كلفة العمل الإضافي على الجامعة للجان المعنية بالتجهيز والإعداد والاقتراع والفرز، وتوفير كلفة تجهيز مواقع الاقتراع والفرز وكلفة الصناديق والقرطاسية فضلاً عن توفير الجهد والكلفة في نشر أسماء المنتسبين سابقًا ورقيا لكل نادٍ في أكثر من مكان إذ يجري حالياً نشرها إلكترونياً.

وأشار إلى أن عملية الاقتراع الإلكتروني تجنب الطلبة الازدحامات، والاحتكاك الطلابي، والتجمهر الذي قد يؤدي إلى حدوث عنف طلابي إذ يمارس الطالب حالياً حقه بحرية كاملة، وسهولة كبيرة، وسرية تامة داخل الحرم الجامعي أو خارجه.

وأكد أن مجلس العمداء مساند ومشجع لأي اقتراح طلابي لإنشاء أندية طلابية جديدة إذ يحرص على خلق منصات طلابية تلبي اهتماماتهم وإبداعاتهم ويعمل على دعمها مادياً ومعنوياً.

وذكر محمد الجبور رئيس شعبة الأندية الطلابية في العمادة أنه تم نشر الكشوفات النهائية لأعضاء الهيئة العامة (أسماء المنتسبين للأندية) على الموقع الإلكتروني للاطلاع عليها، لافتاً إلى أنه لنشر الوعي بطريقة وإجراءات الانتساب والترشح والاقتراع الإلكتروني أعدت عمادة شؤون الطلبة مجموعة من الفيديوهات التعريفية لتوضيح كافة التفاصيل المتعلقة بالعملية الانتخابية.

ويذكر أن عدد المنتسبين للأندية وصل إلى (8650) طالبا وطالبة يشكلون ما نسبته (38%) من مجموع الطلبة البالغ عددهم (23) ألف طالب وطالبة.