الكورة - ناصر الشريدة

اختارت معامل التأثير والاستشهادات المرجعية للمجلات العلمية العربية "ارسيف" في بيروت المؤلف الاردني الدكتور محمد فوزي بني ياسين، ضمن أفضل الباحثين العرب للأبحاث في الوطن العربي من عام (2012) الى نهاية عام (2019)، ومن ضمن (5 %) مؤلف استشهد بمقالاتهم من اصل (13) الف مؤلف ضمن اكثر من (105) الف مؤلف.

واعلن "ارسيف" نتائجه خلال الملتقى العلمي بعنوان "مؤشرات الانتاج والبحث العلمي العربي والعالمي في التحولات الرقمية للتعليم الجامعي العربي بالتعاون مع الجامعة الامريكية في بيروت وبمشاركة عشرين دولة عربية.

وحسب " ارسيف " يخضع معامل التأثير لاشراف مجلس الاشراف والتنسيق الذي يتكون من ممثلين لعدة جهات عربية ودولية ، مكتب اليونسكو الاقليمي للتربية في الدول العربية ببيروت ، ولجنة الامم المتحدة لغرب اسيا "الاسكوا" ، ومكتبة الاسكندرية ، وقاعدة بيانات معرفة ، وجمعية المكتبات المتخصة العالمية / فرع الخليج ، بالاضافة للجنة علمية من خبراء واكاديميين ذو سمعة علمية رائدة من عدة دول عربية وبريطانيا.

وجمع ودرس وحلل بيانات ما يزيد عن (4300) عنوان مجلة عربيةعلمية او بحثية في مختلف التخصصات، والصادرة عن اكثر من (1400) هيئة جامعية وعلمية او بحثية في (20) دولة عربية، ونجح منها (499) مجلة علمية فقط، تكون معتمدة ضمن المعايير العالمية لمعامل ارشيف في تقريره لعام 2019.

ويعد معامل التأثير والاستشهادات المرجعية للمجلات العلمية العربية "ارسيف" احد مبادرات قاعدة بيانات المعرفة للانتاج والمحتوى العلمي.

يذكر ان الدكتور بني ياسين يدرس في جامعة البلقاء التطبيقية وكلية عجلون الجامعية / قسم العلوم الأساسية، تخصص الفلسفة في مناهج اللغة العربية واساليب تدريسها.