يعدّ تحويل الأفكار الإبداعية إلى مشاريع ناجحة ذات مدخول مادي وأثر إيجابي على المجتمع الهدف الأساسي الذي يرنو إليه الرياديون في كل أنحاء العالم، وقد حظيت عدّة مشاريع أردنية بهذه الفرصة من خلال برنامج «BIG» الموجه لتسريع نمو الشركات والمشاريع الريادية الناشئة الذي أطلقته Orange الأردن عام 2015، بهدف تعزيز إمكانات الرياديين والمبدعين ودعمهم ونشر ثقافة الريادة في المملكة. ولعل أبرز قصص النجاح الملهمة التي سطّرها البرنامج هي ورقامي، أرابوت، Harreef.ai، وFitticoin وAumet.

وحقق البرنامج نتائج مبهرة خلال خمس سنوات أهمها دعم نمو 37 مشروعاً في المواسم السبعة، وزيادة فرص نجاح الشركات الناشئة في مرحلة حرجة، لا سيما أن 9 من أصل 10 شركات ناشئة تفشل في السنة الأولى من تأسيسها بسبب عدم معرفة الكثير من أصحابها كيفية الحفاظ على استدامة شركاتهم بقوة في عالم الأعمال، كما أسهم في تعزيز موقعهم على خريطة الاستثمار المحلي والإقليمي، وتوسيع شبكتهم من الخبراء والجهات المهتمة، لكي تعكس مشاريعهم الإمكانات الهائلة التي يتمتع بها الشباب الأردني، خاصة أن ريادة الأعمال في الأردن تشكل ما نسبته 23% من المشاريع الريادية على مستوى منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

وتتمثل فكرة أرابوت في أتمتة العمليات لتمكين الشركات من التعامل الآلي مع آلاف المحادثات في نفس اللحظة عبر تقنية الذكاء الاصطناعي.