عمان - الرأي

حصلت جامعة الأميرة سمية للتكنولوجيا على المركز الاول على الجامعات الاردنية في تصنيف QS 2020العربيي وفي المرتبة 18عربياً في معيار البحث العلمي لأعضاء هيئة التدريس.

وأصبحت الجامعة أولا على الجامعات الخاصة في الأردن، و42 على المستوى العربي، بعد أن كانت ضمن الفئة( 51-60 ) العام الماضي، علما بأن عدد الجامعات العربية يزيد عن 1200، دخل منها التصنيف 130 جامعة فقط لهذا العام.

وكرّم في حفل نظمته جامعة الإمارات العربية المتحدة وزير الدولة لشؤون التعليم العالي والمهارات المتقدمة في حكومة الإمارات العربية المتحدة الدكتور أحمد بين حميد البهول الفلاسي الجامعة على هذه الإنجاز. إلى جانب عدد من الجامعات الأردنية( الأردنية، عمان الأهلية، العلوم التطبيقية، والزيتونة) .

وعبّر رئيس جامعة الأميرة سمية للتكنولوجيا الدكتور مشهور الرفاعي عن سعادته بهذا الإنجاز مشدّداً أنه يأتي ضمن سياقات واستحقاقات الجدِّ والعمل الدؤوب للجامعة، التي سعت منذ نشأتها لتكون في مصاف الجامعات المرموقة.

وبيّن الرفاعي أن الجامعة نفذت منذ ٤ سنوات، خطة لتعزيز البحث العلمي من خلال تطوير تعليمات ترقية وتقييم أعضاء الهيئة التدريسية سنوياً، وتشكيل فرق بحثية، بهدف وصولها إلى جامعة بحثية، والتوسع في برامج الدراسات العليا الدكتوراة والماجستير، وهو ما عزز البحث العلمي، وضاعف النشر في المجلات من الفئه الأولى (سكوبس) أربعة أضعاف خلال الفترة المذكورة.

واوضح الرفاعي أن وجود الجامعة ضمن منظومة الجمعية العلمية الملكية، المركز البحثي التطبيقي في الأردن، وبالدعم والمتابعة الحثيثة رئيس مجلس أمناء الجامعة رئيس الجمعية العلمية الملكية الاميرة سمية بنت الحسن جعل في المتاح تنفيذ الخطة على أكمل وجه.