د.نهلة الجمزاوي

سهم وأسرار الكون

أسرار مملكة النمل



تُعد النملة من أكثر الحشرات انتشاراً، تتميز بامتلاكها عقلاً معقداً كما أنّها تقوم بالتفكير وإجراء حسابات خاصة بها بالإضافة إلى أنّ النمل في حالة تعرضت لهجوم أو شعرت بالخطر فإنّها تطلق إنذاراً، بالإضافة إلى أنّ النملة تحتوي في رأسها على قرني استشعار وست أرجل أيضاً، كما أنّ النملة تتمتع بالكثير من الخبايا والعجائب ومن الأمثلة على ذلك أنّ النملة تقوم بإبراز رائحة معينة لترك رسالة إلى اسرتها بأنها ستموت وذلك لدفنها مباشرة حتى لا تعتدي عليها الحشرات والحيوانات الزاحفة وهي ميتة. كما أنّ النملة تتمتع بالعديد من ?لفوائد، فهي تأكل الحشرات وتقوم بتقليب التربة مما يساعد ذلك على دخول الهواء إلى مساماتها بالإضافة إلىأنّها تقوم بتلقيح الزهور.

شكل النملة

يبلغ طول النملة من 2 ميليمتر وحتى 25 ميليمترا للنملة رأس كبير قياساً مع حجم جسمها وبطن بيضاوي وخصر صغير ولها فكّان تستطيع بهما حمل أشياء ثقيلة جداً بالنسبة لها، وتستخدمهما أيضاً للحفر. ولها فكان داخليان لمضغ الطعام لها هوائيان تستخدمهما لتحسس الأشياء- للتذوق والشم. يحوي رأس النملة دماغاً معقداً تستطيع النملة من خلاله التفكير وإجراء الحسابات اللازمة، كما أنها تطلق الإنذار عند التعرض للهجوم، ويحتوي رأس النملة على ست أرجل وقرني استشعار أو هوائيين، وعيون مركبة تستطيع بواسطتها أن ترى الأشياء ولكن رؤية النملة ت?ون ضعيفة وذلك لأنها تمضي معظم وقتها تحت التراب وفي الظلام، و تكون هذه العين محاطة ببعض الشعيرات الدقيقة لحمايتها.

مستعمرات النمل

بعض مستعمرات النمل تكون مؤلفة من عدد قليل جداً من النملات، والبعض الآخر يتكون من ملايين النملات ولكنّ معظم المستعمرة تكون مؤلفة من النملات العاملات التي لا تستطيع التزاوج، إنما تقوم بمعظم العمل مثل جمع الغذاء ورعاية الصغار والدفاع عن المستعمرة.

النمل والبيئة

من فوائد النمل للبيئة أنها غذاء مهم للعديد من الحشرات وتقلّب التربة فيدخل الهواء إليها وتحرك المادة العضوية في التربة وتلقح الزهور وتحدث توازناً في عالم الحشرات أجهزة «الستالايت» عند النمل يبرز قرن الاستشعار ويتمفصل مع رأس النملة بإعجاز فائق، فقد هيَّأ الله قروناً للنملة تستشعر بها وتتحسس وتتذوق الغذاء، ويعد هذان القرنان هما المصدر الذي تحصل من خلاله النملة على المعلومات، وتكون في حالة الحركة عندما تكون النملة نشيطة. وأطلق العلماء على هذين القرنين اسم الهوائيين، لأن لديهما القدرة على تلقي المعلومات عن بعد ?إرسالها كذلك.

بيوض النملة

تنتج ملكة النمل عدداً كبيراً من البيوض يمكن تقديره بالملايين، ولديها قدرةً على إفراز مواد معقمة تخرج من قنوات دقيقة تطهر وتحفظ هذه البيوض سليمة من أيّ بكتيريا أو مكروه ممكن أن يُصيبها.

أرجل النملة

أرجل النملة مزودة بشعيرات صغيرة تدفع الضررعنها، وتساعد هذه الأرجل النملة على المشي بجميع الاتجاهات والتسلق وغير ذلك. وعدد الأرجل عند النملة ست تنتهي كلّ واحدة منها بمخالب، وتستعملها للمشي ولتنظيف الجسم والهوائيات ومعالجة الغذاء.

فم النملة

تهضم النملة الطعام بعد تحويله للحالة السائلة، حيث تقوم بخلطه ومزجه بعصائر هاضمة مستخدمةً لسانها في ذلك، وهنالك آلية تمنع الجزيئات الصلبة من الغذاء من الدخول إلى المنطقة الهضمية، ويمكن أن يبقى الغذاء في المنطقة الهضمية للنملة لفترات طويلة قبل أن تأكله.

قلب النملة

يكون على شكل أنبوب يقوم بدفع الدم الى العضلات مما يؤدي إلى دفع جسمها، ومما يجدر ذكره أنّ هذا الدم عديم اللون.

رحمة النمل

بعض أنواع النمل لها عبيد تعيش معها، تستخدم النمل هذه العبيد لجمع العلف اللازم للغذاء، وتأكل معاً، وتكمن رحمة النمل بكونها حريصة على إطعام «العبيد» ولكن إذا ما غابت العبيد أو أصاب أحدها مكروه تمتنع النملات عن الأكل حتى ولو كان الغذاء موجوداً وتستمر كذلك حتى يعود العبيد أو أنها تموت جوعاً. أعشاش النمل

يبني النمل أعشاشه عادة على عمق عشرة أمتار تحت التراب، حيث أن درجة الحرارة هناك تكون مناسبة له طيلة أيام السنة، ويتميز النمل بذكاء خارق تستخدمه في صيانة منزلها من الأعشاب الضارة وبقايا الطعام، وترتيب المنزل بشكل ملفت للنظر.

ذكاء النمل

يعتبر سلوك النمل من أعقد السلوكات الاجتماعية للنمل بين الحشرات، فقد أثبت العلم وجود لغة خاصة يتفاهم النمل من خلالها كما أنها تستطيع التواصل حتى عن بعد.

قوة النملة

تستطيع النملة حمل أشياء تزن ما يقارب العشرين ضعف من وزن جسمها.

أقدم نملة

أقدم نملة على وجه الأرض تم اكتشافها في حجر في أميركا عمر هذه النملة 92 مليون سنة، واكتشفت عام 1998، وقد عاشت هذه النملة في عصر الديناصورات فكّ أقوى مما نتصوّر تستطيع النملة بفكها حفر الأرض، وهي تستطيع أيضاً القتال والدفاع عن نفسها، كما أنّ باستطاععتها أن تأكل وتمضغ الطعام، وإذا ما قارنا حجم فكي النملة بفكي تمساح على سبيل المثال، نجد أن فك التمساح أكبر من فك النملة بآلاف المرات، ولكن فك النملة أقوى بكثير من فك التمساح قياساً مع حجمها.

حكاية من التراث العربي

العصفورتان والوطن





كان ياما كان، كان هناك عصفورتان صغيرتان رقيقتان تعيشان في بقعة من الصحراء قليلة الماء وشديدة الحرّ، وفي أحد الأيّام بينما كانتا تتجاذبان أطراف الحديث وتشكيان لبعضهما صعوبة ظروف الحياة، هبّت عليهما نسمة ريح عليلة آتية من اليمن، فسعدت العصفورتان بهذه النسمة وأخذتا تزقزقان نشوة بالنسيم العليل، وعندما رأت نسمة الريح العصفورتين الجميلتين تقفان على غصن بسيط من شجرة وحيدة في المنطقة، استغربت النسمة من أمرهما وقالت: «أيتها العصفورتان الجميلتان، عجباً لأمركما، فكيف تقبلان وأنتما بهذا الحسن وهذه الرقّة أن تعيشا في أ?ض مقفرة كهذه؟ لو شئتما أستطيع حملكما معي وأخذكما إلى اليمن من حيث جئت للتو، فهناك ستجدان مياهاً عذبة باردة طعمها ألذّ من العسل، وستأكلان حبوباً تكاد لحلاوة طعمها أن تكون سكّراً، وإن أخذتما بنصيحتي، أعدكما أن نكون هناك خلال وقت قصير جدّاً، فما قولكما؟» ما إن أنهت نسمة الريح كلامها، حتّى قامت العصفورة الأذكى بين الاثنتين وأجابت بفطنة وبداهة: «يا نسمة الريح، أنت ترتحلين كلّ يوم من مكان إلى مكان، وتنتقلين من أرض إلى أرض، ولذلك فأنت لا تعلمين معنى أن يكون للواحد وطن يحبّه، فارحلي أيّتها النسمة مشكورةً، وصدّقيني?نحن لا نبدّل أرضاً ولو كانت جنّة على الأرض بوطننا ولو كانت الأجواء فيه قاسية والطعام فيه شحيح».

صندوق المعلومات

معلومات طريفة



هل تعلم أن ملك الغابة ألا وهو الأسد يخاف عندما يسمع صوت الديك؟

هل تعلم أنّ بعض أنواع العصافير تقوم ببناء أكثر من عش لكي تأتي زوجته وتختار العشّ الذي يعجبها أكثر؟

هل تعلم أنّ النعامة زوجة مخلصة.. فانه إذا مات زوجها ظلت حزينه عليه إلىأن تموت؟

هل تعلم أنّ النعامة تعيش مدة 75 عاماً وتبقى قادرة على التكاثر حتى في عمرها الخمسين؟

هل تعلم أنّ الحمار يتمكن من رؤية حوافره الأربعة في وقت واحد وبشكل مستمر بسبب الوضع المميز لعينيه؟

هل تعلم أنّ الفراشة تملك حاسة التذوق في أقدامها؟