اربد - ناصر الشريدة

قدّر مكتب استشاري كلفة تطوير طاحونة عودة في وادي الريان بجديتا جنوب لواء الكورة بنحو (300) الف دينار، بعد ان انجز عطاء دراسة فنية متكاملة للموقع احالته إليه وزارة السياحة والاثار.

وعرض مدير المكتب الاستشاري للدراسة المهندس عصام عيطاني في قاعة الامير حسين في بلدة بيت ايدس امام مديرة سياحة اربد ومدير اثار الكورة ورئيس قسم التراث بوزارة السياحة وعدد من اعضاء مجلس محافظة اربد عن لواء الكورة، تفاصيل الدراسة مسترشدا بالمخططات والصور التي تظهر مساحة اربعة دونمات كمنتجع ومسار سياحي ينعش المنطقة.

ودعت مديرة سياحة اربد الدكتورة مشاعل خصاونة، مجلس محافظة اربد الى تخصيص المبلغ المطلوب لتنفيذ المشروع، لاسيما انه سيسهم في ترويج المنطقة سياحيا، الى جانب تشغيل ايد عاملة وتحسين دخل الاسر بالمنطقة، مشيرة الى ان مشاريع موازنة لواء الكورة لقطاع السياحة العام المقبل لم يرصد لها اية مخصصات مما سيعطل المشروع.

واكد عضوا مجلس المحافظة المحامي محمد الزعبي واحمد الرواشد الذين خلال عرض الدراسة، ان اعضاء اللامركزية في لواء الكورة سوف يجتهدون في توفير المبلغ ولو على مراحل، ما دام المشروع اصبح امر حقيقي، موضحين ان سبب عدم تخصيص مبالغ على موازنة مشاريع السياحة للواء الكورة عدم قيام السياحة بوضعهم بصورة الاجراءات التي تقوم بها في اقامة مشاريع بالكورة او غيرها مطالبين بتنسيق دائم حتى يتمكن المجلس من دعم أي مشروع يصب في مجال تطوير السياحة بمحافظة اربد.

ويشتمل مشروع تطوير طاحونة عودة اقامة سوق المنتجات الدائم وممرات ومواقف سيارات واكشاك ومرافق صحية، وتوسعة الشارع على حساب وزارة الاشغال العامة.

من جهة ثانية، اكدت مديرة سياحة اربد الدكتور مشاعل الخصاونة ان الوزارة بصدد الاستلام النهائي لمشروع مغارة برقش المرحلة الاولى بعد تنفيذ بعض الملاحظات من قبل المقاول، في حين طرحت الوزارة عطاء لتركيب مضخة وخزانات لتأمين المياه الى الوحدات الصحيه وتركيب محطة تحويليه لتكرار المياه العادمة.

كما تم طرح عطاء دراسات لمشروع عراق الطبل في لواء المزار الشمالي على مساحة (١٣٠٠)م من أراضي طور ابو الطبل ويشمل اكشاكا ومواقف حافلات ووحدات صحية.