عمان - سائدة السيد



قال رئيس هيئة الاستثمار الدكتور خالد الوزني ان هيئة بصدد تخصيص جهة موحدة في الهيئة يديرها موظف لمتابعة الاستثمارات الصينية وتذليل الصعوبات وفتح مكتب يمثل الهيئة في شنغهاي لترويج الفرص الاستثمارية في المملكة. وأضاف الوزني في مؤتمر صحفي عقد أمس في مقر غرفة صناعة عمان وبحضور السفير الصيني ورئيس الغرفة، ان المملكة ستشارك في معرض الصين الدولي للاستيراد الشهر المقبل من خلال جناح الدول وجناح الشركات، لعرض الفرص الاستثمارية في المملكة، وابراز دور الهيئة في جذب الاستثمارات.

وأشار الى ان الصين فتحت جناحا خاصا في المعرض بشكل مجاني، وسيساهم في ابراز دور الهيئة لتحفيز وجذب الاستثمارات الصينية، وعرض الفرص الاستثمارية المتاحة في المملكة، والتواصل مع بعض الشركات الصينية وعمل لقاءات مشتركة لتوسيع الاستثمارات الصينية عندنا، مبينا اهتمام البلدين بالشراكة الاستراتيجية والتطلع لمزيد من التعاون.

واعتبر الوزني المملكة بوابة رئيسية لانطلاق الشركات الصينية للدول المجاورة حيث انها من افضل المناطق لوجستيا وفي ظل اتفاقيات التجارة الحرة التي تربطها مع دول العالم وبالتالي ربط الصين بالاقتصادات العالمية.

بدوره اكد السفير الصيني لدى المملكة بان ويفانغ ان السوق الصينية مفتوحة امام المنتجات الأردنية، إذ يعتبر معرض الصين الدولي للاستيراد فرصو مهمة أمام الأردن لتوسيع حجم صادراتها، مبينا ان الصين ستقوم خلال الـ 5 سنوات القادمة باستيراد ما قيمته 10 تريليون أميركي من السلع والخدمات.

وشدد على ان بيئة الأعمال في الأردن مستقرة، والاستثمارات الصينية فيها في تزايد مستمر وكان اخرها مشروع العطارات بقيمة تجاوزت المليار دولار اضافة لمساهمة الصين في شركة البوتاس، مشيرا ان من اهم العوائق والصعوبات التي تردهم من الشركات الصينية في المملكة تتمثل في اللغة وعدم درايتهم بالقوانين الأردنية، والضــــــرائب وترخيص الجمــارك، منوها الى ان الجانبين يعملان على تذليل كافة المعيقات.

واشار الى الجناج المجاني الذي تم منحه للأردن في معرض الصين الدولي للاستيراد، ووضعه ضمن 15 دولة أخرى كضيوف شرف، مؤكدا على ان الصين هو اكبر شريك اقتصادي للأردن.

وتتضمن الدورة الحالية للمعرض التي ستقام خلال الفترة 5–10 تشرين الثاني 2019، و تستضيفه وزارة التجارة الصينية وحكومة بلدية شانغهاي الشعبية، المعرض الوطني ومعرض الشركات، منتدى هوتغ تشياو للاقتصاد الدولي، ويتوقع ان يشارك فيه 170 دولة ومنظة دولية واكثر من 3000 عارض، ضمن مساحة تبلغ 330 متر مربع.

من جهته قال رئيس غرفتي صناعة الأردن وعمان فتحي الجغبير ان بعض المنتجات الأردنية بدات بدخول الأسواق الصينية كالصناعات الكيماوية والأسمدة ومنتجات البحر الميت، موضحا ان الغرفة ستسضيف منتدى الأعمال الأردني الصيني 2019 الأحد القادم في مبنى الغرفة، بمشاركة مجموعة من الشركات الصينية المتخصصة، وسيتم غقد لقاءا ثنائية بين الشركات الأردنية ومن يرغب من الشركات الأردنية.

أما نائب غرفة صناعة عمان موسى الساكت والمسؤول عن ملف الصين في الغرفة، قال ان الغرفة استأجرت مساحة في المعرض الدائم الذي يقام في مدينة ايو الصينية بمساحة 30 متر مربعا، بالتعاون مع المنتدى العربي الصيني، للترويج والتعريف بالمنتجات الأردنية داخل السوق الصيني، متأملا ان تسهم المشاركة الأردنية في معرض الصين للاستيراد في زيادة الصادرات الأردنية الى الصين.

يشار الى ان الصادرات الأردنية الى الصين بلغت العام الماضي حوالي 104,8 مليون دولار مقارنة مع حوالي 137,3 مليون دولار في العام 2017، مسجلة بذلك انخفاضا بما نسبته 23,7، وفي المقابل بلغت مستورداتنا من الصين ما يقارب 2,77 مليار دولار في 2018، مقارنة مع حوالي 2,76 مليار دولار في 2017، وبذلك فغن الميزان التجاري بين البلدين يميل بشكل كبير لصالح الجانب الصيني.