عمان - سيف الجنيني

قال ممثل قطاع الألبسة والأقمشة والأحذية في غرفة تجارة الاردن اسعد القواسمي ان التقلبات على الطقس خلال الفترة الحالية ساهمت بالحد من الطلب على الالبسة الشتوية مع بدء التجار بعرض الالبسة منذ نحو عشرة ايام تقريبا.

وبين القواسمي في حديث إلى الرأي ان حجم استيراد للالبسة للموسم الشتوي انخفض بنحو 26% للعام الحالي مقارنة بالعام الماضي ليبلغ نحو 55 مليون دينار مقارنة بنحو 75 مليون لعام 2018 .

وعزا تراجع حجم استيراد الالبسة للعام الحالي للالبسة الشتوية الى تخوف التجار بسبب انخفاض القدرة الشرائية لدى المواطنين وارتفاع الرسوم الجمركية والضرائب

وقدّر حجم استيراد الالبسة والاحذية لعام 2019 بنحو 205 ملايين دينار مقارنة مع 265 مليون دينار تقريبا موضحا ان التجار قننوا حجم مستورداتهم بسبب عدة عوامل

ولفت القواسمي الى أن هناك عدة معيقات تواجه القطاع ومنها العمالة وعمليات الاصطفاف والتسوق السياحي وارتفاع الرسوم الجمركية اضافة الى ارتفاع الضرائب والكلف التشغيلية حيث ان هذه من العوامل التي تقف عائقا امام التجار .

وحسب احدث التقارير الصادر عن دائرة الاحصاءات، بلغ متوسط الإنفاق السنوي للأسر الأردنية على السلع الغذائية وغير الغذائية والخدمات حوالي 12519 ديناراً، حيث شكل الإنفاق على السلع الغذائية ما نسبته 32.6% من مجموع الإنفاق الكلي، في حين شكل الإنفاق على السلع غير الغذائية 67.4% من مجموع هذا الإنفاق.

وبلغ متوسط إنفاق الفرد السنوي على كافة السلع الغذائية وغير الغذائية والخدمات حوالي 2586 دينارا، كان نصيب الإنفاق الغذائي حوالي 843 دينارا في حين بلغ الإنفاق على السلع غير الغذائية والخدمات 1743 دينارا.

وكان أعلى متوسط إنفاق سنوي للأسرة في محافظة العاصمة حيث بلغ 14417 دينارا، تلتها محافظة الزرقاء بمتوسط إنفاق 11957 دينارا، أما محافظة الطفيلة فقد كانت الأقل حظاً من حيث متوسط إنفاق الأسرة حيث بلغ 8689 دينارا