عمان - سائدة السيد

ينفق الأردنيون ما يقارب 34,1% من دخلهم الشهري على الغذاء و 6,8% على الدواء حسبما ذكر مدير عام المؤسسة العامة للغذاء والدواء الدكتور هايل عبيدات.

وقال في تصريح الى الرأي ان المخالفات الغذائية تراجعت هذا العام بشكل ملحوظ عن الأعوام الماضية بسبب الإجراءات الرقابية المشددة التي تقوم بها المؤسسة، وجهودها في توعية مقدمي الخدمة في المؤسسات الغذائية حول الممارسات الصحية الجيدة ورفع مستوى الرقابة الذاتية لهم.

وبلغ عدد المنشآت الغذائية التي تم ايقافها عن العمل وإغلاقها وتحويلها الى المحكمة من قبل فرق التفتيش التابعة للمؤسسة منذ بداية العام وحتى الان 1686 منشأة، منها 207 منشآت تم إغلاقها، و 1141 أخرى تم إيقافها، و338 جرى تحويلها للمحكمة.

وخفضت المؤسسة، بحسب عبيدات، أسعار 117 صنفا دوائيا، بنسب تتراوح ما بين 6 الى 69%، كما تم تخفيض أسعار 49 نوعا من الشبكات القلبية ومستلزماتها بنسب تتراوح ما بين 50 الى 70%، منوها ان المؤسسة مستمرة بمراجعة أسعار الأدوية وتخفيضها لضمان توفيره بأفضل سعر.

كما تم تخفيض 1500 دواء مستحضر طبي لغاية 25 تموز ولنسب تتراوح ما بين 20 و 68%، حيث شملت المجموعات العلاجية لأدوية السكري والضغط والقلب والدهنيات والمضادات الحيوية وأدوية السرطان والمسكنات وأدوية المفاصل وقطرات العيون والجلدية، علما انه تم تخفيض 3700 دواء خلال الأعوام الخمسة الماضية لتلك المجموعات وبنسب متفاوتة.