عمان - سائدة السيد

أكد المدير التنفيذي للشركة الأردنية لتطوير المشاريع الاقتصادية «جيدكو» الدكتور بشار الزعبي ان المؤسسة تستهدف صغار الصناعيين حاليا لتمكينهم من رفع سوية منتجاتهم وادخالها للأسواق الخارجية.

وأضاف في تصريح الى الرأي ان المؤسسة تركز على دعم المشاريع الصغيرة وصغار الصناعيين من خلال برنامج دعم الشركات الأردنية للتصدير للخارج وتطوير منتجاتها حيث تقدم منحا مالية تصل الى 50 الف دينار لكل شركة صناعية لديها فرصة واعدة للتصدير.

كما ان هناك برنامجا متخصصا لتصميم برامج تهدف لتمكين الصناعيين الصغار من الدخول الى الأسواق الخارجية وتعزيز تنافسيتها خصوصا من لم يصدروا من قبل، ومساعدتهم ماديا وفنيا ورفع سوية منتجاتهم وإدخالها للأسوق الخارجية.

وشدد الزعبي على أهمية دخول صناعاتنا الوطنية الى أسواق خارجية جديدة وغير تقليدية والتنويع بمنتجاتها، وضرورة احتضانها ودعمها حيث يوجد في المملكة حوالي 17 ألف منشأة صناعية تقوم بالإنتاج.

وأشار الى ان المؤسسة تقوم ضمن استراتيجية باستهداف المنتجين وليس فقط المنتجين، بأن يستخدم المصدرون مكونات انتاج محلية من أجل تصنيع منتجاتهم، ولا يعتمدون على الاستيراد بشكل كبير، وبذلك يستطيع المصنع الأردني الصغير ببيع منتجاته ليس فقط للمستهلكين إنما للشركات الأخرى لاستخدامها في عمليات التصدير.

ودعا للدخول الى صناعات أخرى لصغار الصناعيين، كالكابلات التي تدخل في صناعات عديدة منها الإنارة والمكيفات، وبالتالي انتاج بدائل يتم تصنيعها محليا واستهداف المنتجين لها.