عمان - فاتن الكوري

تحت شعار «تمسَك بالماء» قام فنانون يعملون مع الشباب في كافة أرجاء العالم، أخيراً، بإنجاز ست جداريات فنية في إقليم الشمال من خلال مبادرة «فنَ الشارع».

وتضمنت الجداريات رسومات لأيدي على خزان للمياه كرمز للجهود المشتركة في سبيل الحفاظ على المياه، وكذلك جدارية للطائر السينائي الذي يتميز بقدرته على التعايش مع ندرة المياه، وتبرز جدارية أهمية الماء ومدى ارتباطها بالحياة من خلال رسم انعكاس صورة لطفل على سطح المياه.

وجرى وضع التصاميم للجداريات الفنية، والتي تم رسمها من قبل فنانين دوليين وأردنيين وبالتعاون مع متطوعين من المجتمعات المحلية خلال ورشات ضمت أفراداً من المجتمع المحلي في كل من محافظة جرش وعجلون وإربد والمفرق والأزرق.

وتأتي هذه المبادرة لاستكمال جهود الجلسات التوعوية التي تعقدها منظمات المجتمع المحلي بشكل دوري حول القضايا المتعلقة بالحفاظ على المياه بالشراكة مع مشروع تقنيات توفير المياه الممول من قبل الوكالة الأميركية للتنمية الدولية.

وقدم مشروع التقنيات المائية المبتكرة وبالتعاون مع منظمة (AptART)، كافة التسهيلات للعاملين بالمشروع بهدف إطلاق حوار مجتمعي حول ندرة المياه في الأردن والمنافع المكتسبة من تبني ممارسات وتقنيات توفير المياه.

وتنطلق المبادرة من كون الاردن من أفقر دول العالم مائياً، ويحظى رفع الوعي المجتمعي حول القضايا المتعلقة بالمياه ببالغ الأهمية لمساعدة المجتمعات بالعمل على استدامة المياه في الوقت الحاضر ولأجيال المستقبل.

يروج المشروع إلى تبني ممارسات وتقنيات توفير المياه المعروفة والحديثة بقصد التشجيع على الاستخدام الأمثل للمياه في قطاع المنازل والمجتمعات المحلية والقطاع الزراعي.