الرأي - بسام السلمان

فاز فريق جامعة العلوم والتكنولوجيا الأردنية بالمركز الأول بالمسابقة الاقليمية الثالثة للسيارة الكيميائية عن جائزة أفضل تصميم لسيارة تعمل بواسطة التفاعلات الكيميائية، خلال مشاركة فريق من قسم الهندسة الكيميائية في الجامعة، بالمسابقة التي نظمها المعهد الامريكي للمهندسين الكيميائيين والتي عقدت في دولة البحرين مؤخرا.

وقال رئيس الجامعة الدكتور صائب خريسات ان هذا الفوز يعد ثمرة خيال خلاق لطلاب تتعامل معهم جامعتنا كقدرات وطاقات مبدعة وليس مجرد ذاكرة، مؤكداً بان هذه المشاركة والفوز يعد تطبيقاً عملياً لما درسه الطلبة في مواد الهندسة الميكانيكية والكهربائية والكيميائية من خلال عمل معايرة التفاعلات الكيميائية.

واضاف ان سياسة الجامعة تركز على دعم المشاريع الابداعية من خلال مركز لاستيعاب ودعم جميع المشاريع الابداعية، في الوقت التي تبدي به الجامعة اهتماما خاصا بالطاقة المستدامة.

وبين الدكتور سهيل كيوان عميد كلية الهندسة ان المسابقة تعتمد على تصميم سيارة تكون فيها الية التشغيل والوقوف بواسطة تفاعلات كيميائية فقط دون وجود كوابح او اي اجزاء ميكانيكيه وبنفس الوقت صديقة للبيئة.

وضم الفريق المشارك كل من الطلبة محمد العمري واسامه ابو الهيجاء ومجد مطالقه وفرح البياري وتسنيم بني ملحم باشراف الاستاذ الدكتور منذر قندح والدكتور مهند الجراح، وبهذا تأهل الفريق للمشاركة في المسابقة العالمية في الولايات المتحده الامريكيه في شهر تشرين ثاني القادم، علما بان هذه هي المرة الاولى التي يشارك فريق اردني ويحقق المركز الاول اقليميا.