عمان - الرأي

يشارك الناقد الزميل ناجح حسن ضمن عدد من النقاد السينمائيين العرب في لجنة تحكيم النسخة الأولى من «جوائز النقاد العرب للأفلام الأوروبية»، التي يستضيفها مهرجان القاهرة السينمائي الدولي، ضمن فعاليات دورته الحادية والاربعين التي تعقد الشهر المقبل.

وتقام المبادرة بشراكة بين مركز السينما العربية ومنظمة (ترويج السينما الأوروبية)، حيث يختار النقاد المشاركين في لجنة التحكيم قائمة قصيرة من الأفلام الأوربية التي تمثل بلادها في منافسات أوسكار لأفضل فيلم ناطق بلغة أجنبية، وتمنح الجوائز للفائزين في احتفالية خاصة على هامش المهرجان.

رئيس «القاهرة السينمائي» محمد حفظي، يقول، إن المهرجان فعالية مثالية لاستضافة «جوائز النقاد العرب للأفلام الأوروبية»، مؤكدا أنه سيوفر كل الدعم لظهور هذا الحدث الهام بأفضل شكل ممكن، وأعرب عن سعادته بالتوسع الذي يحدث ضمن جوائز النقاد لتشمل السينما الأوروبية إلى جانب العربية.

وقالت سونيا هاينن: إنها سعيدة بالحصول على فرصة عرض مجموعة مختارة من الأفلام تمثل التنوع في السينما الأوروبية على لجنة متميزة من نقاد السينما العرب.

أما ماهر دياب وعلاء كركوتي الشريكان المؤسسان في مركز السينما العربية، فأكدا أن الجائزة تعبر عن الثراء والتنوع الذي سيكون السمة العامة لـ«جوائز النقاد العرب للأفلام الأوروبية» مستقبلاً، وأشارا إلى اعتزاز مركز السينما العربية بثقة النقاد العرب وإدراكهم لقيمة مثل هذه الجوائز ودورها في التبادل المعرفي والثقافي في عالم السينما.