عمان- سرى الضمور

ماهي مهام أمين المكتبة؟

وماهي آليات عمله؟

... تحديد حقوق أمين المكتبة وواجباته، فرضه تعميم صدر مؤخرا من مدير التربية والتعليم في لواء قصبة اربد لمديريات المدارس الحكومية في اللواء بعدم تكليف امين المكتبة المدرسية باية اعمال ادارية.

المبرر، للتعميم ضمان تفرغ امين المكتبة لمهمته الاساسية «في إعارة الكتب والمطالعة الذاتية» لطلبة المدارس، لكن ما يحصل أن أمين المكتبة يمنح أنصبة دراسية، بتوجيه من مديري المدارس، تتمثل في تقديم حصتي نشاط او حصص اشغال بدل معلمين وحصص رياضة، صباحا، إضافة لأعمال إدارية، ويستثنى من عمله كأمين مكتبة، مساء، ويمنع من تقديم الخدمة المكتبية في الفترة المسائية وللطلبة السوريين تحديدا.

و تواجه الأنصبة الصباحية لأمين المكتبة بمواقف مختلفة مؤيدة ورافضة رغم ان القانون يمنع أمين المكتبة من مزاولة مهام المعلم، في حين يحرص أمناء مكتبات على تقديم هذه الأنصبة لضمان حصولهم على علاوة المعلم.

أما بالنسبة، لمنعهم نهائيا من العمل مساء في المدارس، يرفضه البعض من العاملين في قطاع التربية، لأنه يحرم قطاعا واسعا من الطلبة السوريين من الاستفادة من الخدمات المكتبية.

وفي هذا الصدد، يؤكد مصدر مطلع في وزارة التربية والتعليم لـ الرأي أن إلغاء تكليف امناء المكتبات من القيام بعملهم في الفترات المسائية للطلبة السوريين وحرمانهم من إفادة الطلبة السوريين من خدمات المكتبة قرار» غير سليم البتة».

وحول الأنصبة الصباحية، يشير المصدر إلى ان مديريات التربية لا تلزم مديري المدارس بتحديد مهام امين المكتبة الرئيسية، اذ يمنح امين المكتبة انصبة دراسية تتمثل في تقديم حصتين نشاط او حصص اشغال وحصص رياضة الامر الذي يعيقهم من القيام بمهام امين المكتبة.

ويقول المصدر ان امين المكتبة تحدد له مهام من خلال تنظيم جدول مياومات له ليحل محل المعلمين واعطاء نصاب من الحصص الصفية بالاضافة لوظيفة امين المكتبة، الامر الذي يجعل منه غير متفرغ لاستقبال الطلبة للاعارة والمطالعة الذاتية مما يضطر معه أمين المكتبة لاغلاقها التزاما باوامر مدير المدرسة والانصراف لاعمال ادارية وتدريسية والمناوبة اثناء اليوم الدراسي.

ويصف المصدر هذا الامر بأنه «ممنوع» وفق قانون التربية لأنه يجعل أمين المكتبة غير متفرغ لعمله وان هذه المهام من مهام المعلمين وليس لأمين المكتبة دخل فيها.

وعمم مدير التربية والتعليم في لواء قصبة إربد مؤخرا على مديريات المدارس الحكومية في اللواء عدم تكليف امين المكتبة المدرسية بأية أعمال إدارية تتعارض مع طبيعة عملهم الموكل اليهم لما يؤثر سلبا على الخدمات التي تقدمها المكتبة.

وجاءت هذه البادرة للعمل على تفعيل دور المكتبة في العملية التربوية من خلال متابعتهم للمهام الادارية والفنية لامناء المدارس.

ولقي هذا التعميم ترحيبا من قبل أمناء مكتبات المدارس والذي تم تداوله على صفحة تجمع أمناء وخريجي تخصص علم المكتبات في الاردن عبر منصة فيس بوك، مطالبين أمين المكتبة بتكثيف الجهود والنشاطات داخل المكتبة والعمل على توفير البيئة المناسبة للإبداع، ومن أهمها الرضى الوظيفي، وهذا لا يأتي إلا بعدم تكليفه بالأعمال الإدارية والتي هي أساسا غير موجودة في الوصف الوظيفي لأمين المكتبة.

غير أن ذلك لم يمنع أمناء مكتبات، وعبر صفحتهم على منصة فيس بوك، من الاعتراض على التعميم، وطالبوا أن يعمم الكتاب على باقي مديريات التربية في باقي محافظات المملكة، واصفين منعهم من تقديم أنصبة دراسية «ظلما واقعا على بعض امناء المكتبات في بعض المدارس الذين يتم تكليفهم بمهام إدارية خارج نطاقهم الوظيفي على حد وصفهم.

ويتمسك امناء المكتبات بتقدم أنصبة صفية للطلبة حرصا منهم على تحصيل علاوة المهنة، في الوقت الذي يتساءل بعضهم عن دور أمين المكتبة في حال التعيين الجديد وفق ماورد عبر صفحتهم على منصة فيس بوك.