العقبة - رياض القطامين

مندوبًا عن وزيرة السياحة مجد شويكة رعى رئيس مجلس مفوضي سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة المهندس نايف أحمد بخيت مؤتمر أهمية السياحة في تنمية المجتمعات المحلية المنعقد في فندق موفنبيك تالا بي بتنظيم من مؤسسة الخير للتنمية بمشاركة واسعة من شخصيات اعلامية وسياحية وجهات رسمية وشعبية.

وقال بخيت في حفل الافتتاح ان المؤتمر يهدف الى مناقشة مواضيع مهمة للاقتصاد والسياحة والتنمية المستدامة مشيرا الى ان العقبة ورم والبترا تشكل مثلثا ذهبيا سياحيا يؤمه سياح العالم بحثًا عن الهدوء والتاريخ والحضارة والمياه الاكثر دفئًا على مستوى العالم.

وقال مفوض الشؤون الاقتصادية والسياحة في سلطة العقبة الخاصة شرحبيل ماضي إن السلطة انتهجت استراتيجية تسويقية جديدة تعتمد على استخدام وسائل التواصل الاجتماعي وعبر موقع السلطة الخاص بالسياحة والذي يتم النشر فيه باحدى عشرة لغة عالمية، حيث يعد الموقع مرجعية للسياح الراغبين في الحضور للاردن والعقبة تحديدًا.

من جانبه عرض مدير عام هيئة تنشيط السياحة عبدالرزاق عربيات آليات العمل المشتركة ما بين كافة القطاعات العاملة في قطاع السياحة على المستوى الوطني، مشيرًا الى ضرورة تكاملية جهود كافة القطاعات لتنفيذ خطة وطنية تناقش دعم آليات تعزيز عمل هذا القطاع، مشيرًا الى ضرورة ابراز التجارب السياحية المحلية وادخالها ضمن اجندات وزارة السياحة وكافة الجهات المعنية بالعمل السياحي.

وناقش المؤتمر في جلسته الاولى ورقة عمل مقدمة من رئيس مجلس ادارة جمعية الفنادق الاردنية م. عبدالحكيم الهندي عن دور الجمعية في النهوض بواقع السياحة وتحسين الخدمات المقدمة من قبل المنشآت الفندقية والسياحية المختلفة.

وفي جلسة دور الاعلام في صناعة السياحية التي شارك فيها وزير الاعلام الاسبق سميح المعايطة ورئيس مجلس ادارة صحيفة الرأي السابق رمضان الرواشدة وادارها الصحفي محمود القرالة مدير دائرة الشباب السابق في صحيفة الرأي.

أكد المشاركون أهمية الدور الاعلامي في ابراز كل ما يتعلق بالقطاع السياحي وضمن آلية جديدة تخاطب السائح باللغة التي يتقنها وتقدم المنتج السياحي للسائح بعيدًا عن الصورة النمطية المعتادة.

وفي محور السياحة التعليمية ودورها في صناعة السياحة والتي شارك فيها الاستاذ الدكتور خليف الطراونة الرئيس الاسبق للجامعة الاردنية والاستاذ الدكتور ابراهيم بظاظو من كلية السياحة والفندقة في الجامعة الاردنية فرع العقبة وادارها الدكتور خلف العمرو من الجامعة الاردنية فرع العقبة على اهمية التسويق والترويج للسياحة التعليمية ضمن تشاركية متكاملة تضم المعنيين بهذا القطاع والجامعات المختلفة.

وفي جلسة أثر المهرجانات الثقافية والفنية في رفعة السياحة التي شارك فيها وزير الثقافة الاسبق الدكتور صبري الربيحات ومدير مهرجان جرش ايمن سماوي وادارتها الدكتورة سناء جرار من جامعة العقبة للتكنولوجيا، أكد المشاركون على الجدوى والقيمة المضافة للمهرجانات الثقافية والفنية التي تقام في المملكة خاصة وانها تعد من عوامل الجذب السياحي لدول الاقليم.