عمان - د. فتحي الأغوات

قال وزير الاقتصاد الرقمي والريادة المهندس مثنى الغرابية إن الأردن يوفر بنية تحتية رقمية متطورة من شبكات الاتصالات للهاتف المتنقل معتمدا على تقنية الجيل الثالث والرابع وبنسبة تغطية تصل إلى أكثر من 95% من المملكة مشيرا إلى أن نسبة انتشار الهواتف المتنقلة تصل إلى 90%، لافتا إلى أن الهواتف الذكية بين المواطنين تفوق نسبتها 90,3% بوجود ثلاثة مشغلي اتصالات في الأردن.

وأوضح الغرابية في حديثه إلى الرأي أن الحكومة تعمل منذ سنوات على تنفيذ برنامج الألياف الضوئية الوطني لربط الآلاف من المدارس والمؤسسات الحكومية، مشيرا إلى استخدام أحدث التقنيات التي تدعم البرنامج في خلق البنية التحتية الالكترونية والمساهمة في عملية التنمية الاقتصادية في الأردن، رفع كفاءة وزيادة انتشار خدمة الانترنت في المملكة.

وبين الغرابية ان مجلس الوزراء أصدر مؤخراً قرار يتم بموجبه تجهيز البنية التحتية اللازمة للدفع الالكتروني مع بداية العام 2020 على أن تتوقف الجهات الحكومية عن استقبال الدفعات النقدية اعتباراً من شهر نيسان 2020، لافتا إلى انه تم صرف مستحقات دعم الخبز والمعونة الوطنية للأردنيين بواسطة المحافظ الالكترونية، منوها إلى شركات الدفع الالكتروني أبدت استعدادها لإتمام متطلبات رقمنة الدفع الالكتروني.

وقال الغرابية إن الوزارة تقدم برنامج تدريب وتشغيل خريجي الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بهدف تدريب وتشغيل الخريجين مع القطاع الخاص لإكسابهم الخبرات العملية والمهارات اللازمة وضمن إطار تخفيف عبء البطالة المرتفعة، حيث يتم تدريب (500) خريج سنوياً.

ولفت الى تنسيق الوزارة مع مجلس المهارات القطاعية وهيئة المهارات على توسعة البرنامج لتوفير برامج تركز على مهارات القرن ال 21، وأضاف نعمل مع وزارة التربية والتعليم على تطوير المناهج الرقمية في السنوات القادمة.

وأشار الغرابية إلى أن الوزارة وبالتعاون مع جامعة الحسين التقنية تقوم بعقد برنامج تدريبي متخصص لتدريب الخريجين المهارات الاساسية والرقمية وغيرها من المهارات التقنية والحياتية واللغة الإنجليزية اللازمة لسوق العمل في المملكة، مشيرا الى الخطوة اللاحقة تشمل تشبيك الخريجين مع شركات القطاع الخاص، وكشف الغرابية عن تدريب (243) خريج ضمن هذا البرنامج وأضاف الآن بصدد تدريب الفوج الثالث من البرنامج التدريبي ضمن مبادرة تم إطلاقها مع بداية عام 2019.

وقال الغرابية إن الوزارة تتابع العمل على تمكين بيئة الاقتصاد الرقمي والريادة في المملكة بكافة محاورها التشريعية والتكنولوجية ورفع كفاءة المهارات والكوادر وريادة الأعمال والخدمات الحكومية الرقمية والنهوض بقطاع الأعمال من خلال العمل على تبني السياسات والاستراتيجيات والبرامج الوطنية ذات الأثر الكبير في تعزيز ممكنات الاقتصاد الرقمي والريادة.

وأوضح الوزير الغرابية انه وبحسب تقرير التنافسية العالمي لعام 2019، فقد تقدّم الأردن 3 مراتب في مؤشر التنافسية العالمي، الصادر عن المنتدى الاقتصادي العالمي، ليحلّ في المرتبة 70 من أصل 141 دولة، وعربياً في المرتبة السابعة.

وأشار الى ان الأردن احتل المرتبة 49 في مؤشر ريادة الأعمال العالمي في عام 2018، وانتقل من المرتبة 70 إلى 50 في مؤشر تنافسية المواهب العالميةخلال الأعوام 2016-2018».

وقال الغرابية إن الوزارة تعمل على توفير إطار تشريعي متطور لتمكين الاقتصاد الرقمي في المملكة، وتضمن الإطار القانوني والتشريعي مجموعة من القوانين والتشريعات الناظمة لمسيرة التحول الرقمي في المملكة بما في ذلك قانون الأمن السيبراني رقم (16) لسنة 2019 وقانون المعاملات الإلكترونية رقم (15) لسنة 2015، إضافة إلى قانون الجرائم الإلكترونية رقم (27) لسنة 2015، والسياسة العامة لقطاعات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والبريد لعام 2018 وكذلك نظام جهات التوثيق الإلكتروني رقم (86) لسنة 2016، ونظام تطوير الخدمات الحكومية رقم (165) لسنة 2016.

إضافة للعديد من سياسات الأمن السيبراني والبيانات الحكومية المفتوحة، لافتا الى ان الوزارة بصدد الاعداد لقانون حماية البيانات الشخصية وسياسة الذكاء الاصطناعي وسياسة الحوسبة السحابية.

واكد الوزير الغرابية حرص الوزارة على متابعة المعايير والممارسات الدولية الفضلى ودراسة قصص النجاح، لافتا الى البرنامج الذي يجري العمل عليه مع مجلس المهارات القطاعية، والذي تم تصميمه بالتعاون مع مجلس المهارات في الهند والذي يعتبر تجربة ناجحة في خلق فرص العمل والتدريب ضمن القطاع.

وذكر الوزير إطلاق مبادرة مليون مبرمج أردني بالتعاون مع دولة الامارات العربية لتأهيل الشباب والشابات الأردنيين للتعامل بكفاءة مع متطلبات الاقتصاد الرقمي والريادة مشيرا الى هذه المنصة تعليمية مهمة لناحية تزويد الشباب بمهارات لغة العصر – لغة البرمجة – من خلال دورات تدريبية مجانية عبر الإنترنت.