البترا - زياد الطويسي

ارتفع حجم المضمون الترويجي الذي ينشره السياح حول معالم ومواقع محمية البترا الأثرية تزامنًا مع ارتفاع أعداد الزوار القادمين إلى المدينة منذ بداية العام الحالي.

وزخرت المواقع المعنية بالسياحة والرحلات ومواقع التواصل الاجتماعي المختلفة بمضمون متنوع يعكس جمالية الموقع الأثري واحتواء محمية البترا على كنوز أثرية وسياحية متنوعة وتستحق الزيارة.

وبحسب رصد أجرته الرأي فإن مضمون المحتوى المنشور من قبل السياح الذين زاروا البترا قد ارتفع في العام الحالي، وشهد تنوعًا في محتواه، ما سيسهم بتعزيز ترويج المنطقة ودعوة من يشاهد هذا المضمون لزيارتها.

ونشر السائح جيمس آرت مجموعة متنوعة من الصور لمدينة البترا ووسائط متنوعة تكشف عن غناها الأثري والجمالي، معلقًا على جماليات موقع وادي فرسة قائلًا: «في البترا كنوز تحتاجون أيامًا لزيارتها».

وأضاف جيمس، إنها معالم يحتاج بعضها للمشي وبعضها الآخر لصعود أدراج أثرية طويلة، وأن الزائر مهما تعب من أجل الوصول لهذه المواقع، إلا أنه سيشعر بسعادة لا توصف لأنها تستحق.

ونشرت السائحة ماري شيشزر، مجموعة من الصور والوسائط لموقع البيضاء أو ما تعرف بـ"البترا الصغيرة، معتبرة أن هذا المكان جميل وساحر ومفيد جدًا للمشي والتأمل والاطلاع على التنوع الحيوي الذي يحويه المكان.

كما نشرت صورًا أخرى لاطلالات على محمية البترا وجبال المدينة الوردية، معلقة «إن هذا المشهد يأخذ الناظر إليه من مشاغل الحياة ومتاعب الدنيا، إلى عالم مليء بالهدوء والتفاؤل والراحة..».

وانتشرت عبر المواقع العالمية المختلفة مئات الفيديوهات وآلاف الصور التي التقطها السياح، والتي تبرز تنوع إرث البترا وجمالياتها، حيث حلّت صور الخزنة والدير والاطلالات على الآثار والمحمية أولا من حيث العدد.

كما حظي مشهد غروب الشمس خلف الجبال الوردية، والعلم الأردني على الاطلالات وأمام الآثار، باهتمام واسع من قبل الزوار الذين التقطوا صورًا ومشاهد للبترا، إلى جانب أن الفعاليات كالبترا ليلًا وبعض المنشآت السياحية كمخيم الفقاعات الهوائية قد حظيت باهتمام واعجاب ملتقطي الصور.

ولاقى هذا المضمون باهتمام واسع من قبل متابعيه، خصوصًا وأنه يعد شهادة حيّة للزوار على أهمية البترا وجمالياتها، ما سيسهم بترويج المدينة وعودة الآخرين لزيارتها.

ومن شأن هذا المضمون أن يساعد الجهات المعنية على تطوير المنتج السياحي، خصوصًا وأنه يعكس اهتمامات الزوار ويبين المواقع والأماكن والفعاليات التي لفتت انتباههم خلال زيارتهم للمدينة.