عمان - طارق الحميدي

أرسلت اللجنة الفنية المشكلة لغايات النظر في تعليمات الأوامر التغييرية للأشغال العامة مقترحاتها حول المادة الجدلية » 8» من التعليمات، لوزير الأشغال العامة والإسكان للنظر والبت فيها.

وكانت هيئة المكاتب الهندسية أعلنت في وقت سابق اعتراضها على التعليمات وتحديدا المادة 8 التي اعتبرتها «تتغول» على العمل الاستشاري، إضافة إلى عدم حياديتها فيما يتعلق بأطراف العقد.

واتفقت اللجنة التي تشكلت من خبراء مهندسين على عقد لقاء مع الوزير بحضور رئيس هيئة المكاتب الهندسية المهندس عبدالله غوشة لمناقشة المقترحات وإرسالها عبر القنوات الرسمية، في حين قال المهندس غوشة لـ $ أن اللجنة ستلتقي قريبا بوزير الأشغال لمناقشة المقترحات.

وبحسب المقترحات طالبت اللجنة بتعديل المادة لتصبح «أن ثبت بأن الأمر التشغيلي كان نتيجة خطأ يعزا إلى تقصير الاستشاري المسؤول عن الخدمات الفنية أو أجهزته، فلصاحب العمل إلزام الاستشاري بمعالجة التقصير وتحميله الأضرار الناجمة مباشرة عنه وفقا لأحكام العقد المبرم مع الاستشاري والقانون الذي يحكمه».

وفي حال ثبت بموجب حكم قضائي بأن الأمر التشغيلي كان نتيجة خطأ يعزا إلى تقصير من المكتب الهندسي الذي صمم أو اشرف على المشروع فيكون من حق صاحب العمل السير بالإجراءات المنصوص عليها في العقد المبرم بينه وبين المكتب الهندسي لتحصيل حقوقه وفقا للقانون ولمحاسبة المكتب المقصر.