الزرقاء - د. ماجد الخضري

دعا أعضاء من مجلس محافظة الزرقاء إلى ضرورة تعزيز نهج اللامركزية ومنح مجالس المحافظات مزيدا من الصلاحيات والدعم وتعديل قانون اللامركزية بحيث يكون من مهام مجالس المحافظات المحاسبة والمراقبة.

وبين الأعضاء الدكتور ماجد الخضري، حسن جرمان، فاطمة شحرور، فاطمة الجمل والدكتورة ناهدة ابو دية خلال ندوة اللامركزية بين الواقع والطموح والتي عقدت في جمعية رعاية شؤون الأسرة ان فكرة اللامركزية هي فكرة نبيلة انطلقت من فكر جلالة الملك عبد الله الثاني ابن الحسين المعظم مؤكدين على ان جلالته عمل جاهدا على جعل اللامركزية امرأ واقعا وملموسا وانه اعتبر مجالس المحافظات مجالس نواب مصغرة و ان دور عضو المجلس نائبا في محافظته.

وقالوا ان تجربة اللامركزية في الزرقاء جوبهت بالكثير من الصعوبات والمعيقات لها أهمها

ضعف الموازنة لافتين الى ان تخصيص 22 مليون دينار لمحافظة الزرقاء غير كافي وطالبوا بزيادة موازنات المحافظات وأناطة كافة المشاريع الخدمية والرأسمالية بعيدا عن الموازنة المركزية للدولة.

وبينوا ان مجالس المحافظات تقدمت للحكومة بمجموعة من التعديلات على قانون اللامركزية مطالبين الحكومة بتقديم هذه التعديلات لمجلس النواب الحالي في دورته القادمة باعتبار مثل هذه التعديلات ستعمل على تعزيز فكرة اللامركزية وإنجاحها وجعلها امرأ واقعا.

وانتقدوا مجموعة من قوى الشد العكسي التي ما زالت غير مؤمنة بتجربة اللامركزية ممن يعيقون الحركة ويعملون من اجل وأد مشروع اللامركزية.

وتطرق الاعضاء للعلاقة التي تربط المحافظ رئيس المجلس التنفيذي بأعضاء اللامركزية وقال وان هناك تنافر واضح بين محافظ الزرقاء والأعضاء وان 17 عضوا تقدموا بمذكرة لوزير الداخلية ينتقدون فيها تصرفات محافظ الزرقاء وطالبوا من وزير الداخلية إقالة المحافظ معتبرين انه يعيق العملية الديمقراطية.

وقالوا ان مجلس محافظة الزرقاء نفذ العديد من المشاريع في المحافظة منها مشاريع مدارس ومراكز صحية وفتح شوارع وصيانة لعدد من الأبنية والدوائر الحكومية مثل المدارس وان اعضاء المجلس يعملون جاهدين من اجل خدمة محافظتهم وانهم يعملون بجهد واجتهاد في سبيل ذلك وقالوا ان محافظة مثل الزرقاء يلزمها الكثير من الخدمات الضرورية.

وكان مدير التنمية الاجتماعية الدكتور رائد كفاوين قد القى كلمة في بداية اللقاء اكد من خلالها على ضرورة تعزيز العلاقة التي تربط بين المجلس التنفيذي ومجلس المحافظة مشيرا الى ان فكرة اللامركزية ما زالت غير واضحة وإنها تحتاج الى مزيد من التطبيق ومزيد من الصلاحيات.

و قالت مديرة الجمعية امل وهدان ان الجمعية نظمت هذه الفعالية لتعريف المواطنين بفكرة مجالس المحافظات وانها ستنظم مجموعة من اللقاءات مع الأعضاء والمعنيين بهدف تفعيل الفكرة وزيادة التفعيل بين الأعضاء والأهالي.