الطفيلة - الرأي

طرحت مديرية شباب الطفيلة عطاء إقامة ملعب خماسي لكرة القدم لنادي الحسا وذلك في إطار الحرص على تعزيز البنية التحتية للمرافق الرياضية وخدمة الأندية لتنفيذ برامجها وأنشطتها المتعددة.

وبالتزامن مع ذلك بدأت مديرية الشباب بزيارات تفقدية لأندية المحافظة بهدف الاطلاع على واقعها وسير عملها والوقوف على أبرز التحديات التي تواجهها، واستهلت برنامجها بزيارة نادي الطفيلة على أن تتواصل زيارات الأندية الأخرى خلال الفترة المقبلة.

من جانب آخر شاركت المديرية في دورة مساعد قائد وحدة كشفية التي عقدت في بيت شباب جرش، وحصلت القائدة ساجدة سليمان من مركز شابات القادسية على وسام الشرف.

واشتملت الدراسة على عدة ورشات عمل عن التخطيط الناجح والوقوف على أسباب التسرب الكشفي وطرح حلول لها بالإضافة للجانب العملي والتطبيقي.

وشكلت اللجان الشبابية المساندة في مركز شباب بصيرا النموذجي وبالتعاون مع بلدية بصيرا ومؤسسة إعمار بصيرا فريق عمل تطوعي لتقديم العون والمساعدة لأهالي بصيرا وغرندل خلال الظروف الجوية في فصل الشتاء.

وتقام اليوم انتخابات المراكز الشبابية، ووجهت المديرية الدعوة لأعضاء المراكز للمشاركة فيها لممارسة دورهم الديمقراطي واختيار من يمثلهم في وضع الخطط وتنفيذها والمشاركة الفاعلة في الإشراف والتنفيذ لكافة البرامج المطروحة.

ومن النشاطات الشبابية الأخرى في المحافظة عقد في مقر هيئة شباب كلنا الأردن جلسات حوارية بعنوان القدس في عيون الهاشمين وتحدث فيها أيمن الرواشدة والمحامي مهند البدور وسراج العوران.

وتم الانتهاء من عمل جدارية على الطريق الدائري بالتعاون ما بين مديرية أشغال المحافظة ومنظمة مرسي كور البريطانية ومركز شباب الطفيلة لتزيين المدخل.

من جانب آخر كرم مدير الشباب الدكتور عاطف الرواشدة الحاصلين على المركز الأول والثاني في بطولات خماسي كرة القدم وكرة الطاولة والشطرنج.

وفي لواء بصيرا عقدت ورشة عمل حول (تأهيل الشباب لسوق العمل) حاضر بها عبدالله الرفوع رئيس قسم الإرشاد في مديرية تربية اللواء.

وهدفت الورشة إلى التعريف باحتياجات سوق العمل، وثقافة العيب وما تحمله من آثار سلبية على المستوى الاجتماعي والتعليمي، والمهارات الفاعلة في القدرة على القيام بالأعمال واختيار التخصصات وتأهيل الشباب لسوق العمل.

وضمن فعاليات لواء بصيرا مدينة الثقافة الاردنية لعام ٢٠١٩ نظمت مديرية الثقافة بالتعاون مع مركز شباب بصيرا النموذجي ورشة عمل بعنوان «أثر مواقع التواصل الاجتماعي سلباً وإيجاباً» وحاضر فيها سمير المرايات والزملاء خالد القطاطشة وأنس العمريين وحذيفة القرارعة.

وتضمنت الورشة التعريف بمواقع التواصل الاجتماعي، والانواع والأهداف، وتوعية اليافعين بالآثار الإيجابية والسلبية للمواقع الالكترونية، وبيان القوانين الناظمة لمواقع التواصل.

وشهد مركز شباب بصيرا النموذجي ورشة عمل بعنوان (تحصين الشباب ضد خطاب الكراهية)، وركزت الورشة التي حاضر بها يزيد الرفوع على بيان وسطية الإسلام واعتداله، ونبذ العنف والتطرف والإرهاب وقبول الآخر، وبيان مخاطر واثار خطاب الكراهية السلبية على الفرد والمجتمع، وتنمية وتعزيز قدرات الشباب في مواجهة العنف والكراهية.

ونفذ مجموعة من شباب وشابات الطفيلة ومعهد التدريب المهني حملة طلاء أطاريف ضمن مبادرة (دربك بإمان) والتي أطلقها الفريق المجتمعي التابع لمنظمة mercy corps وتشمل محاضرات توعوية وبعض أعمال الصيانة وتزيين مدخل المحافظة بالتنسيق مع مديرية الأشغال.