إربد - أحمد الخطيب

ضمن فعاليات مدينة الثقافة الأردنية، لواء كفرنجة، وبالتعاون مع مديرية ثقافة إربد، افتتح وزير الثقافة الأسبق د.صلاح جرار، المعرض التشكيلي «كلنا من أجل الوطن» للتشكيلي خالد رباع.

تميزت أعمال الرباع التشكيلية التي ضمنها معرضه الشخصي السادس عشر، بالدقة العالية لقراءة تفاصيل العمل على اختلاف موضوعاتها، واستخدام التقنية المناسبة لفكرتها وتمحوراتها الدلالية، متكئاً على الألوان الزيتية والفحم والباستيل وألوان الكاريزما، إلى ذلك تميزت الأعمال بالالتفات إلى شمولية المعنى المعالج، الالتفاتة التي استدرجها من غوايته برسم البورتريه.

تنوعت موضوعات المعرض بين الصور الشخصية لعدد من الشعراء العرب المعاصرين، والطراز المعماري القديم والخط وتشكيلاته، إلى جانب تنوع فضاءاتها التي اقتبست مساحاتها من العديد من المدارس الفنية، حيث وزّع الرباع تدرج اللحظة البصرية بين الواقع والمتخيل والتجريد.

حضر افتتاح المعرض الذي أقيم في جاليري مركز إربد الثقافي، مدير ثقافة عجلون سامر فريحات، ومدير ثقافة إربد عاقل الخوالدة، إلى جانب عشاق الفن التشكيلي الذين توقفوا عند أكثر من لوحة متأملين مزيجها اللوني الخاص.

التشكيلي الرباع حاصل على درجة الماجستير في إدارة الأعمال من الجامعة الأردنية، وحاز على وسام الاستحقاق الفني من الملك الراحل الحسين بن طلال، إضافة إلى عديد الجوائز المحلية والعربي، وشارك الرباع بأعماله التشكيلية في العديد من الدول العربية، إضافة إلى معارضه التي أقامها ضمن فعاليات المدن الثقافية الأردنية، ويعمل حالياً في الجامعة الأردنية، ومستشارا للإعلام والعلاقات العامة في الاتحاد العربي للفنون القتالية، ومديراً للعلاقات الدولية في الاتحاد العربي، وكان عمل الرباع نائباً لرئيس الاتحاد الأردني للكيك بوكسينج،?ورئيساً للجنة الإعلامية للاتحاد.