الشارقة- الرأي

بلغ عدد المشاركات الأردنية التي تتنافس على «جائزة اتصالات لكتاب الطفل»، في دورتها الحادية عشرة، 10 مشاركات من أصل 175 مشاركة تسلمتها إدارة الجائزة من 18 دولة عربية وأجنبية.

وبحسب بيان صحفي للمجلس الإماراتي لكتب اليافعين، الذي ينظم الجائزة برعاية شركة «اتصالات»، سجلت فئة «كتب الأطفال» 98 مشاركة من أنحاء العالم، بينما تقدّم لفئة «كتب اليافعين» 68 مشاركة، إلى جانب 9 مشاركات في فئة «الكتب الصامتة» التي أضيفت في هذه الدورة إلى فئات الجائزة.

وتوسعت المشاركات في الجائزة لتشمل دور نشر عربية في الأردن ومصر ولبنان والسعودية والبحرين والعراق وفلسطين والمغرب وتونس، بالإضافة إلى أمريكا وكندا وفرنسا وجزر السولومون.

وقالت رئيسة المجلس مروة العقروبي، إن الإقبال على الترشح للجائزة يعكس حضور الجائزة وأهمية دورها على المستوى العربي؛ مضيفة أن الجائزة «وضعت النهوضَ بجودة كتاب الطفل العربي أولويةً في قائمة أهدافها».

وأوضحت العقروبي أن الجائزة تسعى للارتقاء بكتاب الطفل، مشيرة إلى أن المشاركات التي تلقتها إدارة الجائزة «تزخر بمضامين هادفة، تخاطب مخيلات الأطفال وعقولهم بسلاسة، وتغرس في مداركهم رسائل قيّمة وأصيلة»، فضلاً عن أن إضافة فئة الكتب الصامتة جاءت كخطوة تشجيعية للكتاب والرسامين ودور النشر، للتوجه نحو إنتاج المزيد من الكتب الصامتة.

ويعلَن عن القائمة القصيرة للأعمال المرشحة للفوز بالجائزة خلال فعاليات معرض فرانكفورت الدولي للكتاب، فيما تعلَن الأسماء الفائزة خلال فعاليات الدورة 38 لمعرض الشارقة الدولي للكتاب، التي تنطلق في 30 تشرين الأول الجاري.