عمان - بترا

رحب المدير الإقليمي لصندوق الأمم المتحدة للسكان للدول العربية الدكتور لؤي شبانة، بفوز الأردنية عبير خريشة بجائزة "نانسن" للاجئين عن منطقة الشرق الأوسط لعام 2019.

وجائزة "نانسن" للاجئين، هي جائزة سنوية تُقدمها المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين إلى فرد أو منظمة، كرست عملها لمُساعدة الأشخاص النازحين قسراً من ديارهم.

وتهدف الجائزة، التي أطلقت في عام 1954، إلى تسليط الضوء على قيم "نانسن"، وهو المُستكشف النرويجي فريتيوف نانسين، المفوّض السامي الأول للاجئين في عصبة الأمم، والحائز على جائزة نوبل للسلام في عام 1922، المتمثلة في المثابرة والالتزام في وجه الصعوبات.

واعتبر شبانة في بيان، تلقت وكالة الأنباء الأردنية (بترا) نسخة منه، اليوم الاثنين، أن ما تقدمه الأردنية عبير خريشة من دعم ومساندة للاجئين السوريين في مدينة مأدبا، شكل مثالًا يحتذى به لتضامن المجتمعات المضيفة للاجئين.

وأشار إلى أن مبادرات نشر الفرح وتقديم العون المماثلة لما تقوم به الأردنية عبير خريشة أمر بالغ الأهمية في الوقت الذي تنتشر فيه مشاعر سلبية وحالات من الرفض للمهاجرين واللاجئين في كثير من الأماكن.

وأكد أن فوز الأردنية عبير خريشة بجائزة "نانسن" للاجئين، يؤكد على محورية دور المرأة في تعزيز ثقافة التسامح والتضامن في المجتمع.