عمان - منال القبلاوي

جهود عديدة تبذل لتوجيه الطالب نحو التخصص المناسب لسوق العمل، فالبطالة بنسبها المرتفعة مقلقة. لذلك وفي مرحلة ما بعد التوجيهي وقبل مرحلة القبول الجامعي، يستهدف الطالب، وأحيانا بإجراءات ملزمة، بضرورة الابتعاد عن التخصص الراكد او المشبع.

تمثل نافذة (اختر تخصصك) التي تمكن الطالب الجامعي من معرفة التخصصات الجامعية المطلوبة لسوق العمل محليا والمشبعة والراكدة مما يساعده في اختيار التخصص المطلوب، واحدة من هذه الجهود الملزمة له، فلايستطيع اي طالب ثانوية عامة أن يدخل لموقع تنسيق القبول الموحد للتسجيل بطلب للقبول الموحد في شهر تموز للالتحاق باحدى الجامعات إلا بالولوج ل هذا الموقع الاجباري (اختر تخصصك).

يرى مراقبون أن هذا التوجه سيساعد في توجيه الطلبة نحو التخصصات المطلوبة لسوق العمل سواء الحكومي او الخاص او الاقليمي، في ظل ارتفاع نسبة البطالة (19.2%)، خصوصا بين حملة درجة البكالوريوس، في التخصصات الراكدة والمشبعة.

وبالإضافة لهذه الجهود، تطلق وزارة التعليم العالي حملات اعلامية وتسويقية لهذه النافذة من خلال وسائل التواصل الاجتماعي وصلت آخرها إلى «ربع مليون شخص» بحسب التعليم العالي. كما خاطبت الوزارة عددا من الجهات الرسمية بتوفير النافذة على مواقعها الالكترونية.

تضمنت آخر حملة للتعليم العالي، الطلب من الوزارات والمؤسسات تعميم هذه النافذة على مواقعها الالكترونية مثل وزارة التربية والتعليم، ووزارة العمل، ووديوان الخدمة المدنية، كما خاطبت الخارجية لتعميم الرابط على جميع السفارات والقنصليات الاردنية في الخارج، ومخاطبة شركة الخطوط الجوية الاردنية (الملكية الاردنية) لتوزيع الرباط على جميع زوار مكاتبها في العالم، بالاضافة لتوزيع بروشورات على المدارس.

فهل التزمت الوزارات والمؤسسات العامة بتعميم هذه النافذة على مواقعها الالكترونية؟.

تؤكد مصادر وزارة التعليم العالي أنها «لا تستطيع إجبارهم (الوزارات والمؤسسات)على توفيرها» رغم فائدتها في توجيه الطالب نحو قطاعات سوق العمل الصحيحة.

برصد نفذته الرأي، عبر زيارة بعض المواقع الالكترونية لبعض الوزارات والمؤسسات العامة، تأكد لها أن هذه الوزارات التي جرى رصدها لم تلتزم بتعميم رابط النافذة على صفحتها الرئيسية لموقعها أو في الموقع، رغم أنها إما وزارة خدمية أو سيادية وذات صلة برصد اتجاهات السوق، ومتغيرات المجتمع.

في موازاة ذلك، تحرص وزارة التعليم العالي، من خلال وحدة تنسيق القبول الموحد الى توجيه الطلبة نحو التخصصات المطلوبة، إذ تنشر سنويا تقريرا محدثا حول طبيعة التخصص فيما إذا كان مطلوبا او راكد او مشبعا، ويعتمد تصنيف التخصصات على نسبة التوظيف فيه.

تتيح وزارة التعليم العالي والبحث العلمي على موقعها الالكتروني رسما توضيحيا للتخصصات المطلوبة في القطاع الخاص المحلي، وآخر للتخصصات المطلوبة لسوق العمل إقليميا وثالثة لتصنيف التخصصات المطلوبة والمشبعة والراكدة في القطاع العام للجامعيين الذكور والاناث والدبلوم الذكور والاناث.

وكان مجلس التعليم العالي قرر في جلسة عقدها شهر آيار الماضي فيما يتعلق بموضوع التخصصات الراكدة والمشبعة بأن لا يتجاوز عدد الطلبة الأردنيين المرشحين للقبول من خلال وحدة تنسيق القبول الموحد في الجامعات الرسمية بالتخصصات الراكدة أو المشبعة للعام الدراسي الحالي 2019–2020 نسبة 25 % من عدد الطلبة الأردنيين الخريجين في التخصص المعني، وذلك إذا كانت نسبة التجاوز على الطاقة الاستيعابية تزيد على ما نسبته 100%.

كما قرر المجلس أن لا يتجاوز عدد الطلبة الأردنيين المرشحين للقبول من خلال وحدة تنسيق القبول الموحد في الجامعات الرسمية بالتخصصات الراكدة أو المشبعة للعام الدراسي 2019-2020 نسبته 35% من عدد الطلبة الأردنيين الخريجين في التخصص المعني، وذلك إذا كانت نسبة التجاوز على الطاقة الاستيعابية تتراوح ما بين 50 -100%.

وقرر المجلس أيضا أن لا يتجاوز عدد الطلبة الأردنيين المرشحين للقبول من خلال وحدة تنسيق القبول الموحد في الجامعات الرسمية بالتخصصات الراكدة أو المشبعة للعام الدراسي 2019–2020 نسبته 45% من عدد الطلبة الأردنيين الخريجين في التخصص المعني، وذلك إذا كانت نسبة التجاوز على الطاقة الاستيعابية تقل عن 50%.

كما قرر المجلس ان لا يتجاوز عدد الطلبة الأردنيين المرشحين للقبول من خلال وحدة تنسيق القبول الموحد في الجامعات الرسمية ما نسبته 50% من أعداد الطلبة الأردنيين الخريجين في جميع التخصصات الراكدة والمشبعة التي لا يوجد فيها تجاوز على الطاقة الاستيعابية.

يتضمن موقع (اختر تخصصك) بيانات ومعلومات مهمة عن التخصصات الراكدة والمشبعة والمطلوبة في سوق العمل المحلي والاقليمي والتخصصات الحاصلة على اعتمادات عالمية او اقليمية في الجامعات الرسمية والخاصة كما يتضمن الموقع التعريف بالتعليم التقني واهميته وطلبات ديوان الخدمة ودراسات ومعلومات عن التخصصات الراكدة والمشبعة والمطلوبة.

وتشمل التخصصات المشبعة للعام 2018-2019 وفقا لديوان الخدمة المدنية للجامعيين الذكور (45) تخصصا في التخصصات الطبية والهندسية والتجارة والمالية والادارية والتعليمية، وللجامعيات الإناث (43) تخصصا في التخصصات الطبية والهندسية والتجارة والمالية والتعليمية. فيما تشمل التخصصات الراكدة للعام 2018-2019 وفقا لديوان الخدمة المدنية للجامعيين الذكور (59) تخصصا في التخصصات والهندسية والتجارة والمالية والادارية والتعليمية، وللجامعيات الاناث تشمل التخصصات الراكدة(70) تخصصا في التخصصات الطبيةو الهندسية والتجارة والمالية والادارية والتعليمية.

اما التخصصات المطلوبة فتشمل للجامعيين الذكور طب , طب اسنان , طب بورد , اشعة تصوير اشعاعي , هنهدسة طرق , هندسة تخطيط مدن , هندسة نووية , اللغة الانجليزية وادابها , شريعة ودراسات اسلامية , رياضيات , فيزياء , اللغة العربية وادابها وتربية مهنية. اما التخصصات المطلوبة للجامعيات الاناث فتشمل طب , اشعة وصحة عامة وقبالة معالجة تحفظية من اختصاصات طب الاسنان , طب بورد وهندسة نووية وتربية مهنية.