عمان - الرأي

كيف تشارك في المحافظة على أمن وطنك؟ وكيف، تتعامل مع رقم الطوارئ 911؟ وقبل ذلك، هل تتمتع بثقافة التعامل مع الامور المثيرة للريبة والشك؟

هذه الأسئلة، مثلت أهداف البرنامج الوطني(سفراء 911) الذي تنفذهُ مديرية الأمن العام وبالشراكة مع مؤسسة أصدقاء الأمن الوطني، بهدف توعية المواطنين من مختلف الأعمار والفئات بأهمية تفعيل دورهم الإيجابي في المساهمة في الحفاظ على أمن وطنهم، من خلال الاتصال برقم الطواريء المجاني 911 في حال مشاهدتهم لأي أمر مُثير للريبة والشك وقد يهدد أمن وسلامة واستقرار الوطن. يستهدف هذا البرنامج في دورته الثالثة قطاع المرأة بالتعاون مع اللجنة الوطنية الأردنية لشؤون المرأة، فضمن فعاليات البرنامج الوطني سفراء 911 زارت مُشاركات في البرنامج في هذه الدورة إدارة العمليات والسيطرة في مديرية الأمن العام امس، إطلعن خلالها على آلية عمل إدارة العمليات والسيطرة وكيفية التعامل مع المعلومة التي تصل رقم الطوارى المجاني 911 على مدار الساعة.

في هذ الصدد، أكد العقيد عماد شومان أهمية دور المواطن بالتعاون مع الأمن العام في إيصال أي معلومة قد تهدد أمن الوطن من خلال إتصالهم برقم الطواريء المجاني 911 في حال مشاهدتهم لأي أمر مثير للريبة.

وقدم شومان إيجازاً أمام المشاركات شرح فيه آلية عمل إدارة العمليات والسيطرة وكيفية التعامل مع أي معلومة أو بلاغ يصل إلى رقم 911 من المواطنين.

وجالت المشاركات بالدورة على أقسام وغرف عمليات إدارة العمليات والسيطرة شاهدن خلالها كيفية استقبال غرف العمليات المكالمات التي تردهم من المواطنين عبر رقم الطواريء 911 وآلية التعامل معها.

وقال مدير عام مؤسسة أصدقاء الأمن الوطني أشرف الكيلاني إن الإستمرار في تنفيذ برنامج سفراء 911 هو تأكيد على وعي الدولة الأردنية على أهمية شراكة المواطنين من مختلف الشرائح في المنظومة الأمنية، وأن ترسيخ ثقافة الإتصال برقم الطوارئ 911 لدى المواطنين الأردنيين هو أهم ما يسعى إلى تحقيقه برنامج سفراء 911.

بدورهن، دعت المشاركات في برنامج سفراء 911 إلى ضرورة أن يتعاون المواطنون مع الأمن العام في مكافحة الجريمة بشتى أنواعها قبل وقوعها من خلال تمرير أي معلومة مُثيرة للريبة عبر رقم الطوارئ 911.