عمان - الرأي



شهد المؤشر العام «المؤشر» تراجعاً خلال الأسبوع الماضي بنسبة 0.12٪ ليغلق عند مستوى 1826 نقطة ليصبح بعد هذا التراجع منخفضا بنسبة 4.35٪ منذ بداية العام، وبنسبة 7.17٪ مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي.

هذا وقد ارتفع مؤشر القطاع الخدماتي بنسبة 0.31٪ خلال الأسبوع على أثر ارتفاع مؤشر قطاع التكنولوجيا والاتصالات الفرعي بنسبة 1.06٪. كما انخفض مؤشر القطاع المالي بنسبة 0.14٪ بعد أن تراجع مؤشر قطاع العقارات الفرعي بنسبة 1.93٪. وأخيرًا، شهد مؤشر القطاع الصناعي تراجعاً بنسبة 0.75٪ ليكون المؤشر الأسوأ أداء خلال الأسبوع، حيث كان مؤشر قطاع التبغ والسجائر الفرعي هو الأسوأ أداءً في القطاع المذكور حيث تراجع بنسبة 2.07٪.

جاءت الأسهم الثلاثة الأولى الأفضل أداء خلال الأسبوع من قطاع الخدمات المالية المتنوعة الفرعي. حيث كان سهم شركة الثقة للاستثمارات الأردنية (JOIT) هو الأفضل أداءً بعد أن ارتفع بنسبة 21.74٪ ليغلق عند 0.56 دينار. وكان ثاني أفضل الأسهم أداء هو سهم شركة رم للوساطة المالية (RUMI) الذي ارتفع بمقدار 14.55٪ ليغلق عند 1.89 دينار. وكان سهم الشركة المتحدة للاستثمارات المالية (UCFI) ثالث أفضل الأسهم أداءً بعد أن كسب 13.33٪ ليغلق عند0.51 دينار. وارتفع سهم شركة الصناعات البتروكيماوية الوسيطة (IPCH) من قطاع الصناعات الكيماوية الفرعي بنسبة 10.45٪ ليغلق عند 0.74 دينار ليصبح رابع أفضل سهم أداء لهذا الأسبوع.

وعلى النقيض من ذلك، كانت أسوأ الأسهم أداء خلال الاسبوع من القطاع المالي الرئيس. حيث تراجع سهم الشركة الانتقائية للاستثمار والتطوير العقاري (ENTK) من قطاع العقارات بنسبة 12.96٪ ليغلق عند 0.94 دينار. وكان ثاني أسوأ الأسهم أداءً هو سهم شركة إعمار للاستمار والتطوير العقاري (EMAR) من نفس القطاع الفرعي المذكور، حيث خسر السهم 12.50٪ ليغلق عند 0.21 دينار. بالإضافة إلى ذلك تراجع سهم الشركة العاليمة للوساطة والأسواق المالية (IBFM) من قطاع الخدمات المالية المتنوعة و سهم شركة العرب للتأمين على الحياة والحوادث (ARIN) المدرجة في قطاع التأمين بنسبة 10.00٪ و7.79٪ ليغلق السهمان عند 0.27 دينار، و0.71 دينار على التوالي وليصبحا ثالث ورابع أسوأ الأسهم أداء للأسبوع.

من جانب آخر، تراجع إجمالي حجم التداول في السوق بنسبة 5٪ مقارنة بالأسبوع السابق ليبلغ 28 مليون دينار في نهاية الأسبوع. في حين تراجع عدد الأسهم المتداولة بنسبة 17٪ إلى 20.3 مليون سهم فقط. أﻣﺎ ﺑﺎﻟﻨﺴﺒﺔ ﻟﻠﻘﻄﺎﻋﺎت اﻟﺮﺋﻴﺴﻴﺔ، ﻓﻘﺪ ارتفع ﺣﺠﻢ التداول في اﻟﻘﻄﺎع اﻟﻤﺎﻟﻲ ﺑﻨﺴﺒﺔ 11٪ ليبلغ 17.3 ﻣﻠﻴﻮن دﻳﻨﺎر، وﻗﺪ اﺳﺘﺤﻮذ ﻋﻠﻰ 62٪ ﻣﻦ إﺟﻤﺎﻟﻲ قيمة التداول في السوق. فيما بلغ حجم التداول في قطاع الخدمات 5.6 مليون دينار، أي أقل بنسبة 23٪ من حجم تداولاته خلال الأسبوع السابق، وشكلت تداولات قطاع الخدمات 20٪ من إجمالي نشاط السوق. وأخيراً، بلغ إجمالي قيمة التداول في القطاع الصناعي 5.1 مليون دينار، أي أقل بنسبة 24٪ عن الأسبوع السابق، في حين استحوذ القطاع على ما نسبته 18٪ من إجمالي نشاط السوق.

أما بالنسبة للأسهم الفردية الأكثر نشاطاً، فكان سهم البنك العربي (ARBK) هو الأكثر نشاطاً بعد أن تداول بقيمة 7.5 مليون دينار تقريباً. أما ثاني أكثر الأسهم نشاطاً فكان سهم شركة التجمعات الاستثمارية المتخصصة (SPIC) الذي بلغت قيمة تداولاته ما يقارب 2.5 مليون دينار. وكان سهم شركة الفارس الوطنية للاستثمار والتصدير (CEBC) ثالث أكثر الأسهم نشاطاً حيث تم تداول 1.6 مليون دينار. في حين كانت قيمة التداول في سهم شركة ميثاق للاستثمارات العقارية (MEET) قد بلغت 1.5 مليون دينار ليصبح رابع أكثر الأسهم نشاطاً لهذا الأسبوع.

تنويه

تم إعداد هذه النشرة من قبل شركة مجموعة العربي للاستثمار (الشركة) بقصد توفير المعلومات فقط للمستثمرين بحيث لا يمكن اعتبار هذه النشرة بمثابة تقديم نصح أو مشورة تتعلق بالاستثمار أو التعامل في الأوراق المالية.

إن المعلومات الواردة في هذه النشرة هي معلومات استقتها الشركة من مصادر مختلفة ومتخصصة غير أن الشركة لم تتحرى بشكل مستقل مدى دقة وصحة هذه المعلومات وعليه فان الشركة غير مسؤولة عن صحة أو دقة أو اكتمال المعلومات الواردة فيها.

لا يحق لأي جهة نقل أو نسخ أو نشر أو توزيع هذه النشرة بأي طريقة كانت دون الموافقة الخطية المسبقة للشركة.

شركة مجموعة العربي للاستثمار وموظفيها غير مسؤولين بأي شكل من الأشكال عن أي خسائر أو أضرار قد تلحق بأي شخص أو جهة نتيجة الاعتماد على بعض و/أو جميع المعلومات الواردة في هذه النشرة.