الزرقاء - نبيل محادين

أطلق مدير مديرية شباب محافظة الزرقاء احمد الحسن محاور الاستراتيجية الوطنية للشباب وخطة تنفيذ الأنشطة والفعاليات الخاصة بها خلال ألربع الأخير من العام الحالي 2019 وذلك في مبنى إدارة مدينة الامير محمد للشباب.

وعرض الحسن خلال اللقاء الصحفي بحضور مدير المدينة عمر العزام، محاور الاستراتيجية التي سيتم تنفيذها والتي تتمثل في: محور الشباب والمشاركة والقيادة الفاعلة، حيث سيتم التركيز على توعية الشباب بحقوقهم وواجباتهم، وتعزيز المشاركة المدنية والسياسية للشباب، وبناء قدرات الشباب في المهارات الحياتية والفاعلة.

فيما يركز محور الشباب والأمن والسلم المجتمعي على أهمية التوعية بمخاطر العنف المجتمعي وتحصين الشباب من خطورة خطاب الكراهية، بينما يركز محور الشباب والصحة والنشاط البدني على أهمية ترسيخ القيم الصحية لدى الشباب وترسيخ الأنشطة الترويحية لديهم وكذلك ترسيخ السلوكيات الصحية الايجابية لديهم.

وبين أن الربع الأخير من العام الحالي سيشهد إقامة 50 نشاطاً وفعالية ومعسكراً متنوعاً ما بين ندوات ومحاضرات وورش عمل تستهدف نحو 1620 شاباً وفتاة، وذلك بالتعاون مع عدد من المؤسسات الحكومية كوزارة التنمية السياسية ووزارة التربية والتعليم التعليم العالي والأمن العام ومؤسسات المجتمع المدني.

وتطرق الى انتخابات الهيئات للمراكز التي ستجري الأسبوع الحالي، حيث ان عدد أعضاء الهيئات العامة للمراكز الشبابية يبلغ 2150 فيما يبلغ عدد أعضاء الهيئات العامة ممن يحق لهم الانتخاب 827 موزعين على ثمانية مراكز، اذ ان عدد المرشحين 87 مرشحا يتنافسون على 68 مقعدا.

وأكد الحسن ان الاستراتيجية تتضمن إقامة برامج شبابية لصقل شخصيات الشباب وتطوير مهاراتهم كما سيتم عقد دورة في فن الإلقاء والتحدث لتعزيز الثقة بالنفس وكذلك دورة في بناء قدرات الذات بالتشارك مع المراكز الشبابية، إضافة الى دورة الحرف اليدوية والتصنيع المنزلي، لافتاً الى ان المديرية قامت بتأسيس فرقة فنية للفنون الشعبية بهدف الارتقاء بمواهب الشباب وتنميتها ورعايتها.

من جانبه قال العزام ان هناك تشاركية ما بين إدارة المدينة ومديرية شباب الزرقاء في تنظيم وتنفيذ الأنشطة واستغلال مرافق المدينة كافة لإنجاح كافة الأنشطة الشبابية.

وأشار العزام الى ان من ضمن الأنشطة التي ستقام بالتشارك ما بين المديرية والمدينة مهرجان رياضي لألعاب الشعبية للفئة العمرية من بين 12 إلى 15 عاما والذي سيتم تنفيذه بمرافق المدنية خلال الشهر المقبل وبمشاركة 50 مشاركاً.