يزداد الإنسانُ إعجابا بمبادئ الإسلام كلما اقترب منها تطبيقا عمليا ودراسة علمية، فكلّ الذي جاء به خير ولا يدعو إلا إلى الخير، ومن ذلك شمولية الإسلام لأحوال الناس قاطبة كما هو الحال في الرعاية للشؤون المالية من خلال باب: الزكاة، والتي تعنى بها الأمة الإسلامية إداريًّا وتنمويًّا، ذلك أنها ركن من أركان الإسلام.

وفي زماننا.. نجد أنّ التوسع في الطرح لمتطلبات الحياة المعاصرة، يزداد حينا بعد حينٍ، مما يلزمنا كمسلمين أن نبحث في مصادر التشريع لينتفع العالم -وليس المسلمون فحسب- من تلك المصادر، بما يكون علاجا للعديد من مشكلات الحياة المستجدة، كما ويتعرف العالم على رحابة الإسلام ووسطيته وفكره السليم، وأنه يدعو إلى بناء الذات، وفتح الطريق أمام قنوات التواصل بين المجتمعات والأمم.

وفي الآونة الأخيرة أصبح إلقاء الضوء على الزكاة وما يرتبط بها من آفاق تربوية وتنموية ودينية وإنسانية، مما يؤكد على أهمية الزكاة في إيجاد حلول اقتصادية نحن بحاجة إليها.

و من ذلك المؤتمر المزمع عقده أكتوبر الجاري، في مملكة البحرين الشقيقة، برعاية وزير العدل والشؤون الإسلامية والأوقاف الشيخ خالد بن علي ال خليفة، بالتعاون مع مركزي لندن وكمبريدج للبحوث والتدريب ومجموعة الرقابة للاستشارات الشرعية والمالية، بعنوان: «تفعيل الدور الحضاري لفريضة الزكاة في واقع المجتمعات المعاصرة» وهو مؤتمر دوليّ موسّع ويعتبر انطلاقة جديدة في عالم المال والأعمال، حيث يناقش في ما يقرب من سبعين ورقة عمل: بيان أهمية الزكاة في تحقيق حياة أمثل يتمناها العالم أجمع.

فالمحور الشرعي: يدرس أهمية الزكاة في الإسلام، وأبرز أحكامها الشرعية ومقاصدها الكلية.والاجتماعيّ: يدرس دور الزكاة في تحقيق الترابط الأسري والتكافل المجتمعي والاستقرار الأسري، وحمايتنا من الجريمة بتحقيق السلم المجتمعيّ والعدالة الاجتماعية.

والمحور الاقتصاديّ: يدرس دور الزكاة في التوظيف الأمثل للموارد الاقتصادية والحد من المشكلات الاقتصادية وتحقيق الرفاه الاقتصادي للمجتمعات، وتقييم الأثر الاقتصادي المقارن بين الزكاة والضريبة في واقع الاقتصاديات المعاصرة.

والناحية التشريعية: يناقش المؤتمر: ماهية الأسس التي تعتمد عليها تشريعات الزكاة المعاصرة، ودور المؤسسات التشريعية في تقنين الزكاة. ثمّ يأتي دور المؤسسات الحكومية وغير الحكومية في ترشيد آليات الزكاة، وتحقيق مصارفها، ودور المجامع الفقهية في مواكبة نوازل الزكاة.

والمحور التعليميّ: يدرس علاقة الزكاة بالواقع التعليمي في العالم الإسلامي، ودور المؤسسات التعليمية في التعريف بالزكاة، في واقع المجتمعات الإسلامية. والناحية المحاسَبيّة: يدرس واقع معادلات الزكاة المطبقة في العالم الإسلامي، مع نقدها وتقويمها من المنظور المحاسبي والشرعي والقانوني الحديث.

وإعلاميًّا، يناقش واقع الزكاة في الإعلام ووسائله المختلفة، ودوره في الحث عليها، ودور الإعلام في الدعوة إلى الزكاة وإبراز آثارها الإيجابية في الواقع. وهناك المحور الأمني: لأمن المجتمع الداخليّ، وتجفيف منابع الإرهاب والعنف. وعاشرًا: المحور السياسيّ: فيؤكد على تأثير الزكاة في حماية المجتمعات من أسباب النزاع، وتحقيق الاستقرار السياسيّ.

agaweed2007@yahoo.com