الزرقاء - من د. ماجد الخضري

قال رئيس بلدية الزرقاء المهندس عماد المومني ان البلدية وضعت خطة من اجل الاصلاح المالي تتضمن سلسلة من الاجراءات تتضمن حوافز مجزية لموظفي البلدية الراغبين باحالة انفسهم الى التقاعد او الضمان الاجتماعي وقال ان البلدية فيها ما يزيد على 4500 موظف وان هذا العدد يزيد عن حاجة البلدية.

وبين في تصريح لـ الرأي ان البلدية وضعت حوافز تشجيعية من اجل احالة عدد كبير من موظفيها الى التقاعد والضمان ودعا موظفي البلدية الاستفادة من هذه الحوافز وقال سيمنح كل موظف يرغب بالاحالة على التقاعد او الضمان ثلاثة الاف دينار كحافز من اجل ذلك.

واشار الى ان مشكلة البلدية المالية سببها استهلاك الرواتب ما يزيد على 85% من موازنة البلدية البالغة اربعين مليون دينار اردني، مؤكدا على ضرورة التقليل من هذه النسبة وبين ان ذلك سيكون من خلال التقليل من عدد الموظفين وعدم التعيين الا للضرورة.

وبين ان هناك محورا اخر يتم العمل به الا وهو التقليل من المكافآت الممنوحة للموظفين وقال ان البلدية قللت من المكافآت والحوافز التي منحت لموظفيها وانها وفرت بحدود مليون دينار اردني بحيث تم وضع اسس وضوابط لهذه الغاية واصبحت المكافآت توزع على المستحقين فقط، مشيرا الى ان لجنة مختصة لجأت لتعديل كافة المكافآت والحوافز التي كانت تمنح وان أسسا جديدة تم اعتمادها لهذه الغاية راعت الشفافية والاحقية وان المكافآت اصبحت تمنح لمن يعمل فقط..

واشار الى ان البلدية تبحث عن حوافز ودخول جديدة من اجل تحسين مواردها لانه من غير المقبول ان تبقى الرواتب تستهلك معظم الموازنة.

ويذكر ان بلدية الزرقاء مديونة بمبلغ يصل الى اربعين مليون دينار اردني ولا تستطيع البلدية حاليا تنفذ مشاريع خدمية واستثمارية الا من خلال الاستدانة او الهبات والمنح