عمان - الرأي

أعلنت شركة توزيع الكهرباء أمس، عن خطة الطوارئ والجاهزية لموسم الشتاء 2019-2020، للمحافظة على ديمومة واستمرارية إيصال التيار الكهربائي للمشتركين.

وأكد الناطق الإعلامي باسم الشركة مساعد المدير العام لتطوير الأعمال المهندس سامي الزواتين التزام الشركة بتنفيذ الخطط والبرامج التي تضمن استمرارية إيصال التيار الكهربائي من خلال الصيانة والتحديث الدوريّ على الشبكات والمحطات وبناء الشبكات والمحطات لمواكبة الطلب على الطاقة الكهربائية لكافة مشتريها.

وأضاف - في بيان الصحفي، أن الخطة تسعى في المقدمة إلى الحفاظ على سلامة المواطنين والموظفين، لذلك تُعطى الأولوية لمعالجة الحالات التي تشكل خطورة على أرواح المواطنين.

وبين الزواتين أن الشركة تقوم بشكل مُستمر بصيانة مكونات النظام الكهربائي مع التركيز على المعدات المعذية للمرافق الحيويّة ضمن مناطق امتيازها، كالمُستشفيات ومحطات ضخ المياه والإدارات الخدميّة، في ظل التركيز على إعادة التيار الكهربائيّ لأكبر عدد من المشتركين في أسرع وقت، وبشكل آمن.

وبيّن أن الخطة تهدف إلى الحفاظ على سلامة العناصر البشرية من الجهاز العامل بالشركة والمواطنين وعلى ديمومة واستمرارية النظام الكهربائيّ في مناطق الامتياز، جنبا إلى جنب مع المحافظة على سلامة التجهيزات والمعدات الكهربائيّة وموجودات الشركة من محطات التحويل والمحولات وشبكات توزيع الضغط المتوسط والضغط المُنخفض والمستودعات والمباني والآليات.

وأشار إلى أن الشركة تقوم على مدار العام بإزالة جميع العوائق التي قد تُسبب الانقطاعات الكهربائيّة الناتجة عن الرياح القويّة أو الثلوج بسبب تطاير الأجسام أو تكسّر الأشجار، مؤكداً أن الشركة مستمرة في تطوير الآليات والعدد والمواد المستخدمة، بالإضافة الى أدوات السلامة العامة المُستخدمة من قبل الفنيين.

وقال إن الشركة جهزت غرف عمليات مركزيّة موزعة على مواقعها وربطها بغرفة عمليات رئيسيّة في المكاتب الرئيسيّة بالعاصمة عمّان.

وأوضح أن الشركة عملت خلال العامين (2018/2019) باستكمال بناء مركز مراقبة وتحكم جديد في المكاتب الرئيسية ضمن أحدث المواصفات العالمية.

وفيما يتعلق بالآليات اللازمة لتحقيق غايات الخطة، فقد عملت الشركة على التعاقد مع القطاع الخاص (مقاولين) للمساعدة في فتح الطرق في حال إغلاقها، وتجهيز بعض آليات الشركة بمعدات فتح الطرق وكاسحات الثلوج.

وفيما يخص تأهيل الكادر الفني أوضح الزواتين أن الشركة زودت الجهاز الفني العامل بالشركة بجميع العدد وأدوات السلامة العامة، وتعزيز الحراسات على جميع المنشآت الرئيسية والمستودعات، والتأكد من وجود أجهزة مكافحة الحرائق وصلاحيتها، وتدريب الجهاز الفني على مواجهة حالات الطوارئ وحالات الطقس الاستثنائية والتأكيد على جاهزية أجهزة الاتصالات اللازمة لدى العاملين.

وتعمل شركة توزيع الكهرباء في مناطق: الكرك والطفيلة ومعان والعقبة ووداي الأردن والمنطقة الشرقية.