عجلون - الرأي

ضمن فعاليات لواء كفرنجة مدينة للثقافة الأردنية للعام 2019م أقيمت على مدرج عز الدين أسامة بجامعة عجلون الوطنية فعاليات المؤتمر السادس الأردن تاريخ وحضارة 2019م والذي جاء بعنوان «التراث الشعبي هوية وانتماء ونتاج حضاري» والذي نظمته جمعية عجلون للبحوث والدراسات ورابطة الكتاب الأردنيين فرع عجلون وجمعية الوهادنة للتراث الشعبي ومنتدى عنجرة الثقافي بالتعاون مع الجامعة وبدعم من مديرية الثقافة.

وأكد مندوب محافظ عجلون محمد أبو دلبوح الذي رعى فعاليات الافتتاح على أهمية عقد مثل هذه المؤتمرات العلمية في محافظة عجلون التي تتمتع بميزات عديدة مشيرا إلى أن محافظ عجلون وجميع كوادر المحافظة على أتم الاستعداد لتقديم كل الدعم والمساندة لجميع البرامج والأنشطة في محافظة عجلون.

و أشار رئيس الجامعة الدكتور محمود الروسان الى أن جامعة عجلون الوطنية وضمن سياستها وخططها وبرامجها تهدف دائما الى دعم كل البرامج والخطط للفعاليات المختلفة في محافظة عجلون وجميع محافظات المملكة مؤكدا في الوقت نفسه أن الجامعة لن تتواني عن تقديم كل الدعم والمساندة لكافة البرامج والأنشطة المختلفة.

وألقى رئيس رابطة الكتاب الأردنيين فرع عجلون الدكتور رفعات الزغول كلمة أكد فيها أنه يجب العودة إلى تراثنا وعاداتنا وتقاليدنا التي أصبحت مهدده بالاندثار بسبب غزو الحضارات والثقافات الغربية مؤكدا الكبار والشباب لهم دور بارز في العطاء والانجاز.

وقدم عضو هيئة التدريس في جامعة عجلون الوطنية والباحث في جمعية عجلون للبحوث والدراسات الأستاذ علي عبدي النواطير ورقة عمل بعنوان الاعتقادات والخرافات الشعبية في منطقة عجلون كما قدم المهندس الدكتور عاطف نصير من جامعة العلوم والتكنولوجيا ورقة عمل بعنوان التراث الشعبي والتنمية المستدامة وقدم الباحث المساعد في جمعية عجلون للبحوث والدراسات الدكتور طه حسن الزعارير ورقة عمل بعنوان الأمثال الشعبية في منطقة عجلون.

واشتملت الجلسة الأولى من المؤتمر والتي أدارتها الدكتور فايزة المومني على خمسة أوراق عمل حيث قدم أستاذ التاريخ الإسلامي في جامعة مؤتة الدكتور محمد حسين محاسنة ورقة عمل بعنوان القهوة العربية في الموروث الشعبي الأردني كما قدم الباحث في جمعية عجلون للبحوث والدراسات الدكتور شهاب الغرايبة ورقة عمل بعنوان الأغاني والأهازيج الشعبية في منطقة عجلون.

وفي نهاية الجلسة الافتتاحية للمؤتمر قام راعي فعاليات المؤتمر محافظ عجلون ورئيس المؤتمر الدكتور خليف الغرايبة بتكريم رئيس جامعة عجلون الوطنية ومدير ثقافة عجلون وراعي الحفل والمشاركين في المؤتمر.