عمان - حنين الجعفري

«MindChat».. منصة الكترونية تجمع أخصائيين نفسيين وأشخاص يعانون من اضطرابات نفسية.

وتروي صاحبات فكرة المشروع الطالبات في الجامعة الأردنية سارة عليان وجود الخطيب وآلاء الشربجي، فكرة المنصة بقولهن «جاءت هذه الفكرة من منطلق ان العديد منا يتعرض لمواقف تترك أثراً في نفسه ولكن بطبيعتنا نهمل هذه المشاعر ولا نوليها اي اهتمام. في المقابل ومع الاهمال يتحول هذا الأثر الى مرض نفسي بسبب عدم التركيز على أهمية العلاج النفسي في مجتمعنا، ومن هنا قررنا انشاء منصة نفسية الكترونية تساعد الاشخاص الذين يعانون من اضطرابات نفسية». ويذكرن أن «في الاردن هنالك نحو مليون و750 ألف شخص يعانون من اضطراب نفسي وفي المقا?ل فقط 8,750 شخصاً يتلقون العلاج ما يشكل 0.05 بالمئة من عدد الاشخاص الذين يعانون من اضطرابات نفسية وهذه الارقام تشير الى وجود مشكلة حقيقية تمنع هؤلاء الاشخاص من الذهاب لزيارة اخصائي نفسي».

ويتابعن «بعد البحث تبين أن هناك مجموعة من الاسباب وراء هذه الارقام اهمها خوف الناس من نظرة المجتمع لهم بحيث ينظر الناس نظرة سلبية للاشخاص الذين يعانون من اضطرابات نفسية ما يؤدي للسبب الثاني و هو عدم الاهتمام بالمشاكل النفسية».

وينوهن بأن الفكرة التي تقوم عليها منصة MindChat هي مساعدة مستخدميها على اختيار الأخصائي المناسب وحجز الموعد والاستشارة والدفع بالاضافة إلى طريقة التواصل (صوت او صوت و صورة).

ويلفتن إلى أنه ولتحقيق الغاية من المنصة وهي السرية يكون فقط الاسم الاول للمستخدم ظاهراً، مشيرات إلى العديد من الخدمات الاخرى التي توفرها المنصة أو سيتم اضافتها لاحقا.

وفي السياق تشير الطالبات إلى ان مركز الريادة والابتكار بالجامعة الاردنية هو الداعم لهن حيث يقوم بارشادهنّ وتوجيههنّ من خلال توفير برامج تدريبية بالشراكة مع العديد من الجهات. و من الجدير بالذكر ان منصة MindChat فازت بالمركز الاول في مسابقة «تحدي عين».