عمان – الرأي 

نال المخرج السينمائي طارق حداد عضو هيئة التدريس في قسم الدراما / جامعة اليرموك على جائزة أفضل مخرج وأفضل تصوير عن عمله "كوكب الأرض" كما وفاز العمل بجائزة التقدير الخاصة في مهرجان أكولاد فيلم كومبيتشن أوورد، سان دييجو/ كاليفورنيا.وجائزة أفضل عمل بيئي قصير في مهرجان سان فرانسيسكو فروزين فيلم فيستيفال، كاليفورنيا/ الولايات المتحدة الأمريكية.

مواقع التصوير:

كوكب الأرض، هو فيلم درامي موسيقي قصير يتناول الأزمة البيئية وأثرها السلبي على حاضر ومستقبل حياة البشر والحيوانات والنباتاتومستقبل الأرضبحد ذاتها. تم تصوير هذا العمل الفني في الأردن وأميركا وقد إختار المخرج ثلاث مدن رئيسية وهي " وادي رم "،" العقبة "، "سان فرانسيسكو" و "أوكلاند" حيث شارك في هذا العمل التطوعي أكثر من ٣٠ مختص بإختصاصات مختلفة في الموسيقى والمونتاج والتصوير والتمثيل والفيجيوال افيكت.

القصة:

إن قصة العمل الفني (كوكب الأرض) هي قصة موظف بورصة أمريكي محبط، يقرر ترك عمله

ليسافر حول العالم سعيا منه لإنقاذ كوكب الأرض من الدمار البيئي... فبينما يقرر زملائه ترك العمل كإشارة ليقظة الروح البشرية الجماعية، تبقى هواتف الجشع والجهل ترن وترن وترن في فناء البورصة دون أي مجيب لدعواتهم.

التمثيل وفريق العمل:

النص والإنتاج والإخراج لـ: طارق حداد

المنتج: طارق حـداد و PJ Malone

يذكر أن هذا العمل من بطولة الممثل الأمريكي PJ Malone أما التأليف الموسيقي فقام به المؤلف الموسيقي Ilan Herman وMATT INSCOفي هندسة الصوت.

شارك في هذا العمل 12 ممثلا ثانويا قاموا بأداء مشهديين دراميين يعبران عن السطوة الرأسمالية التي شيئت كل شيئ من الحجر حتى البشر. كوكب الأرض عبر عن ذلك العبئ عبر رفض الإنسان للوظيفة والتخلي عن "المال سبب البقاء" مقابل الإستمتاع البشري بالطبيعة ومائها وترابها ونباتها وحيوانها وشريكها الإنسان.

الممثلون الثانويون هم:

شاركت د.غادة الهلسا من قسم التصميم / جامعة اليرموك بتصميم الهوية البصرية والحملة الإعلانية على مواقع التواصل الإجتماعي، وشارك السيد أنس رشيدات من قسم الدراما في مونتاج الصورة والصوت،كما شارك أيضا عدد من خريجي قسم الدراما الأكفاءكمصورين ومساعدي إخراج وانتاج وهم الفنان ثمين منصور، الفنان صهيب نشوان، الفنان محمد العمرات الفنان أيهم شلهوب و الفنان موسى عبيدات بالإضافة الى الفنان مجدي حـداد.

لقد ضم العمل فريقا متطوعا من أميركا والأردن والصين وكوريا وفيتنام حيث توزعت ادوارهم بين التمثيل، التصوير، الإضاءة، الموسيقى، المونتاج، وتصمسم الأزياء والماكياج والحملة البصرية الإعلانية ومساعدي الإنتاج والإخراج والفيجوتال إفيكت.

يذكر أن العمل الفني كوكب الأرض يمثل شراكة حقيقية وشخصية بين فنانين اثنين وفقوا بشراكة حقيقية مع 30 محترف من 5 دول في العالم لكي يصنعوا عملا فنيا يدعى (كوكب الأرض) ليقولوا " على الفن والفنانين حماية كوكبنا وقيمنا الإنسانية من أي إستثمار غير حضاري ولا انساني ".

يذكر أن هذا العمل من إنتاج المخرج طارق حـداد والممثل PJ Malone واللذان مولاه الفيلم من أموالهم الشخصية. كما وأنهم قد أقاماه شراكة حقيقية مع الفنان ربيع درويش وموزعين في أكثر من دولة لتوزيع العمل عالميا سعيا لتحقيق الهدف المرجوا من هذا العمل التطوعي العالمي.

لماذا كوكب الأرض (الأردن/أميركا):

مشروع (كوكب الأرض) هو شراكة فنية وشخصية جمعت المخرج طارق حـداد بالممثل باتريك مالون منذ العام 2011 فقد قام الممثل باتريك بأداء دورين في فيلمين مع المخرج طارق حداد أثناء دراست الأخير لصناعة الأفلام في ولاية كاليفورنيا الأمريكية. إنبثق عن هذا العمل علاقة شخصية متينة تستند الى القيم الإنسانية العليا في الإجابة على معنى الوجود والهدف الأعلى من الفن. كما وانبثق عن هه العلاقة وعودا جادة بأعمال جديدة تكللت بزيارة باتريك للمخرج حـداد صيف عام 2018 لتصوير بعض المشاهد في وادي رم والعقبة ويستكملا تصوير مشاهد العمل الفني في كاليفورنيا ويحضيان بأربعة جوائز عالمية.

لقد عبر المخرج حداد عن الشراكة الفنية بينه وبين صديقه وعبر الفيديو الإعلاني للعمل الفني (كوكب الأرض) بمقدمة جرافيكية - من تصميم زيد المومني – تحوي لقطة متحركة للكرة الأرضية وبشعاعين من الضوء يصدران من الأردن و سان فرانسيسكو كومضتين من الضوء إلتقياه على فكرة وهدف فني إنساني.. من هنا تتلخص مفاهيم الهوية والإنتماء والشراكات الحقيقية والتي واستنادا لها يسعى كل انسان لأن يبدأ بالهم الوطني غير متناسيٍ للهم الإنساني الذي نشترك به نحن البشر في كوكبنا الأم (كوكب الأرض).

الهدف:

مشروع (كوكب الأرض) هو عمل فني يهدف للفت إنتباه الجميع (افرادا ومؤسسات) إلى الحاجة الملحة لتغيير موقف الشراكة والتعاون تجاه كوكبنا، وهذا التغيير، كبيرًا كان أم صغيرًا، يمكن أن يساعد في إنقاذ الأرضوالمخلوقات والبشرية جمعاء من التهديد الواعي وغير الواعي للبئية الإنسانية ولكوكبنا الأم (كوكب الأرض). وباعتبارنا أفرادا في جميع أنحاء العالم، فإنه يمكننا التأثير على الأنشطة والمبادرات التي يمكنها في نهاية المطاف مساعدة الشركات الاقتصادية والعلمية والبحثية على تبني تقنيات وسياسات وعمليات صديقة للبيئة.

رابط الفيديو الدعائي للعمل الفني (كوكب الأرض):

(Trailer #1): https://www.youtube.com/watch?v=jVxr54ETDq0

(Teaser #2):https://www.youtube.com/watch?v=5_4wY8kCiuQ

رابط الصفحة الرسمية للعمل الفني على قاعدة بيانات السينمائيين العالميين:

(Official IMDB page) https://www.imdb.com/title/tt10641498/?ref_=nm_knf_t1