د.نهلة الجمزاوي

أسرار الغلاف الجوي؟



يعتقد الكثير من الناس أنّ الغلاف الجوي ليس سوى طبقة الهواء التي نسبح فيها والتي تتكون فيها أنواع الغيوم المختلفة، وهي طبقة لا يتجاوز ارتفاعها 10 كم فوق سطح الأرض، وتتناقص فيها كمية الهواء كلما زاد الارتفاع، ولعل الكثيرون منا لا يعلمون أنّ من يتسلقون جبال هملايا يحملون معهم أسطوانات الهواء المضغوط، لأنّ كميات الهواء هناك تنقص كثيراً عما هي عليه بقرب سطح الأرض، فيصبح التنفس صعباً، فالغلاف الجوي ليس طبقة الهواء القريبة فحسب، إنه غلاف كبير وعال، يتكون من 4 طبقات رئيسية:

-فهناك الطبقة المضطربة «أو الغلاف المضطرب،وهي الطبقة الأولى من الغلاف الجوي الأقرب إلى سطح الأرض والتي تتكون في معظمها من الهواء الذي نتنفسه، والذي يصبح أقل كثافة وأقل أوكسجينا كلما ارتفعنا إلى الأعلى بعيداً عن سطح الأرض. يتراوح سمك هذه الطبقة من حوالي 8 كم فوق القطبين إلى 16 كم فوق خط الاستواء، وتنخفض درجة الحرارة في هذه الطبقة بزيادة الارتفاع عن سطح الأرض بمعدل تقريبي هو 6 ْ م / كم، أي أنها تصبح حوالي 40 ـ 50 ْم تحت الصفر على ارتفاع 10 كم، وهذا الارتفاع هو منطقة الطيران المدني.

أما الطبقة الثانية للغلاف الجوي فهي: الغلاف الغازي المتطبق أو الطبقة الغازية المتطبقة و تمتد هذه الطبقة من ارتفاع 12 ـ 50 كم. تصل درجة الحرارة في الجزء العلوي منها « إلى ما يقارب الصفر المئوي، يوجد في هذا الغلاف الغازي المتطبق طبقة الأوزون التي تمتص أشعة الشمس فوق البنفسجية. ينتج عن التوزيع الحراري وعن قلة الهواء في هذه المنطقة أحوال جوية مستقرة تماماً، ولا نجد فيها أي أثر للغيوم أو الظواهر الجوية الأخرى.هذه الطبقة هي طبقة الطيران لمسافات طويلة لأنّها تقع بعيداً عن مناطق الجو العاصف، ويميزها رياح أفقية قوي? ولكنها ثابتة..

أما الطبقة الثالثة فهي: الغلاف الغازي المتوسط أو الطبقة الغازية المتوسطةمن الغلاف الجوي، وهي تقع على ارتفاع حوالي 50 ـ 80 كم فوق سطح، تنخفض درجة الحرارة في هذه الطبقة كلما ازداد الارتفاع لتصل إلى (100 ْم) تحت الصفر، وهذه الطبقة هي أقل طبقات الغلاف الجوي في درجة حرارتها. يتجمد بخار الماء في هذه الطبقة ليتحول إلى غيوم جليدية.يمكنك أن ترى الغيوم الجليدية إذا سقطت عليها أشعة الشمس بعد الغروب.تسمى هذه الغيوم «الغيوم الليلية المضيئة. تحترق في هذه الطبقة الشهب والنيازك أثناء مرورها في الغلاف والتي نراها من الأرض ?كأنّها قذائف نجمية.

أما الطبقة الرابعة فهي:الغلاف الجوي الحراري أو الطبقة الجوية الحرارية هي الطبقة الخارجية الأبعد من الغلاف الجوي تفصلها عن الغلاف الغازي المتوسط الطبقة المتوسطة الهادئة ترتفع درجة الحرارة في هذه الطبقة إلى ما فوق 1000 ْ م. تتلقى الجزيئات القليلة من المادة الموجودة في هذه الطبقة كميات هائلة من الطاقة الشمسية توصلها إلى درجة الحرارة التي ذكرناها.

حكاية من التراث الصيني

عيد ميلاد النمر



كوانغ جنبي

كان الثعلب على علم بموعد عيد ميلاد النمر،فاشترى لهذه المناسبة ربطتي كرنب هائلتين، واستودعهما لدى العنزة وطلب منها أن توصلالهدية مصحوبة برسالة إلى الكاسر الرهيب.

فوافقت العنزة مسرورة.

بما أن النمر حيوان لاحم لا يأكل الخضروات، فإن حزمتي الكرنب ستكونان من نصيبي لا محالة. هكذا حدثت العنزة نفسها وهي تحث السير إلى أن وصلت عرين النمر، فقدمت له الهدية.

قبل النمر الهدية شاكراً، ثم انفجر ضاحكاً بعد أن قرأ الرسالة:

- يا لهذا الثعلب النزق. هل نسي أنني لا آكل الخضر. هما لك أيتها العنزة فكلي الكرنب هنيئامريئا.

أعجبت العنزة بكرم النمر، فشكرته وانهمكت في تذوق الخضر إلى أن أنهت الوليمة، فهمت بمغادرة المكان. لكن – يا للمفاجأة – لقد وجدت الباب موصداً فيوجهها وسمعت قهقهات النمر:

- لقد أسر لي الثعلب بأنك هدية عيد ميلادي، فبماذاسأتغدى في يوم فرحتي إذا ذهبت الآن؟

وقفز على العنزة فاتحا شدقين واسعين عضبهما العنزة من العنق.

إن، محتالاً واحداً يقابله محتال ونصف. وربح صغير قد يخبئ وراءه خسارة فادحة تكون عاقبتها وخيمة.

صندوق المعلومات



- هل تعلم أن فوق البعوضة، حشرة صغيرة جداً لا ترى بالعين المجردة، إذا طارت ماتت البعوضة؟

- هل تعلم أن الصلصال والطين الذي نلعب فيه؛ أصله التراب، وأنه المادة التي خلق منها الإنسان؟

- هل تعلم أن نسبة الأطفال الذين يولدون أذكياء تصل إلى 85%، لكن البيئة التي يعيشون فيها، والأسرة تطمس مواهبهم، فتقل النسبة إلى 20% فقط؟!

- هل تعلم أن شكل الكرة الأرضية بيضاوي، ولو كان دائرياً لكنا نصافح بعضنا بعضاً بالمقلوب، أو لكنا وقعنا عدة مرات؛ كلما دارت الأرض حول نفسها؟

- هل تعلم أن الذباب يكره اللون الأزرق ويتجنبه؟ لذلك تدهن جدران غرف الأطفال بهذا اللون، حتى لا يعكر الذباب نومهم.

- هل تعلم أن المعكرونة لا تزرع؛ وإنما يتم إنتاجها وصناعتها من حبوب القمح؛ كمثل أنواع أخرى من الحبوب، منها: الشعيرية، والفريكة، والبرغل أيضاً؟ وأن أشهر الدول إنتاجاً للمعكرونة هي إيطاليا؟

- هل تعلم أن الكلية تغسل نفسها ستة وثلاثين مرة في اليوم الذي يتناول فيه الإنسان المشروبات الغازية؟ لذا أنصحكم بعدم الإكثار من تناول تلك المشروبات حفاظاً على أبدانكم.