الشيف: جيل سيلفا



{كوكتيل المثلجات} اسم ذكي لمثلجات لذيذة تشمل مقادير متنوعة. الكتاب الذي يضم هذه الوصفات من إعداد الخبيرة لورا فايف التي تعمل في لندن. مثل فايف، ينجذب كثيرون إلى وصفات «كوكتيل المثلجات» لأنها طريقة حديثة لمكافحة حرارة الصيف. لكن في حال الفشل في تحضير هذه الوصفات، لا شيء يمنع تحويلها إلى بوظة أو خليط من مكعبات الثلج.

كوكتيل خيار وعصير تفاح (4 )

المقادير

كوبان ونصف من الخيار المفروم.

كوب من المشروب الغازي.

نصف كوب من عصير التفاح.

الطريقة

1. ضعي الخيار والمشروب الغازي في الخلاط واخفقيهما إلى أن يصبح الخليط طرياً.

2. اسكبي الخليط في وعاء عبر مصفاة وأعيدي نصف كمية اللب إلى المصفاة ثم أضيفيها في عصير الخيار والمشروب الغازي. اسكبي فوقه عصير التفاح واخفقي الخليط إلى أن يمتزج جيداً ثم اسكبيه في ستة قوالب للمثلجات.

3. ضعي القوالب في الثلاجة مدة ثلاث ساعات ثم حركيها جيداً وأدخلي العصي في القوالب ودعيها تتجمّد (لأربع ساعات إضافية) أو طوال الليل.

في الحصة: 160 سعرة حرارية (%10 من الدهون)، كمية ضئيلة من الدهون (ما من دهون مشبعة)، خالي من الكولسترول، غرام من الكربوهيدرات، كمية ضئيلة من البروتينات، 2 ملغ من الصوديوم، كمية ضئيلة من الألياف الغذائية.

كوكتيل رمان وفانيلا وعصير تفاح (4 )

المقادير

نصف عود فانيلا.

ربع كوب من السكر الناعم.

كوب ونصف من عصير الرمان.

الطريقة

1. انزعي البذور من عود الفانيلا وضعيها مع العود في وعاء يحتوي على سكر ونصف كوب ماء. اغلي الخليط على نار خفيفة حتى يذوب السكر. دعي الخليط على نار هادئة مدة 5 دقائق ثم انزعيه عن النار. دعيه ينتقع مدة 30 دقيقة.

2. انزعي عود الفانيلا من السائل وأضيفي إليه عصير الرمان. اسكبي الخليط في أربعة قوالب للمثلجات.

3. ضعي القوالب في الثلاجة مدة ساعتين ثم أدخلي فيها العصي ودعيها تتجمد إلى أن تصبح صلبة بالكامل (لأربع ساعات إضافية).

في الحصة: 135 سعرة حرارية (%1 من الدهون)، كمية ضئيلة من الدهون (ما من دهون مشبعة)، خالٍ من الكولسترول، 26 غراماً من الكربوهيدرات، كمية ضئيلة من البروتينات، 11 ملغ من الصوديوم، خالٍ من الألياف الغذائية.

مثلجات إنكليزية صيفية بالفاكهة (6 )

المقادير

ربع كوب من السكر الناعم.

كوب من الزنجبيل (أو الليموناضة).

ربع كوب من الفراولة المقطعة.

ربع كوب من التفاح المقطع.

18 ورقة صغيرة من النعناع.

الطريقة

1. ضعي السكر ونصف كوب ماء في طنجرة واغلي الخليط على نار خفيفة إلى أن يذوب السكر. دعيه يغلي مدة 5 دقائق، ثم انزعيه عن النار.

2. أضيفي الزنجبيل أو الليموناضة. دعي الخليط يبرد بالكامل.

3. قسمي قطع الفراولة والتفاح وورق النعناع بين ستة قوالب للمثلجات. اسكبي الخليط وأدخلي فيها العصي.

4. ضعي القوالب في الثلاجة مدة 6 ساعات، إلى أن تتجمد بالكامل.

في الحصة: 76 سعرة حرارية (%1 من الدهون)، كمية ضئيلة من الدهون (ما من دهون مشبعة)، خالٍ من الكولسترول، 14 غراماً من الكربوهيدرات، كمية ضئيلة من البروتينات، 3 ملغ من الصوديوم، كمية ضئيلة من الألياف الغذائية.

كوكتيل «جاليسيتو» (6 )

المقادير

نصف كوب من السكر الناعم.

برش حبة ليمون.

ثلث كوب من عصير الليمون (بين 3 و4 حبات ليمون).

كوبان من البطيخ المقطع.

الطريقة

1. ضعي السكر وبرش الليمون في طنجرة مع كوب ماء ودعي الخليط يغلي على نار خفيفة إلى أن يذوب السكر وتظهر بعض الفقاعات، مدة 5 دقائق، ثم انزعيه عن النار واسكبي فوقه عصير الليمون.

2. ضعي قطع البطيخ في الخلاط ثم أضيفي سائل الليمون ورحيق الصبار واخفقي المقادير إلى أن تمتزج جيداً.

3. اسكبي الخليط في وعاء وغطيه وضعيه في الثلاجة حتى 6 ساعات وحركيه كل ساعتين. بعد ذلك، أخرجيه من الثلاجة واخفقيه في الخلاط ثم اسكبيه في أكواب. دعيه يذوب قليلاً (مدة 10 دقائق) ثم قدميه.

في الحصة: 136 سعرة حرارية (%2 من الدهون)، كمية ضئيلة من الدهون (ما من دهون مشبعة)، خالٍ من الكولسترول، 24 غراماً من الكربوهيدرات، كمية ضئيلة من البروتينات، 2 ملغ من الصوديوم، كمية ضئيلة من الألياف الغذائية.

مثلجات بالعسل (6 )

المقادير

ملعقتان كبيرتان من العسل.

كوبان من عصير الزنجبيل.

الطريقة

1. ضعي العسل في وعاء واسكبي فوقه عصير الزنجبيل بهدوء واحرصي على خفق الخليط جيداً.

2. اسكبي الخليط في ستة قوالب للمثلجات وضعيها في الثلاجة. بعد ساعتين، حركي كل قالب جيداً. ثم ثلّجي القوالب لساعتين إضافيتين وحركيها وأدخلي العصي فيها. أعيديها إلى الثلاجة وثلجيها لساعتين إضافيتين إلى أن تصبح صلبة بالكامل.

في الحصة: 76 سعرة حرارية، خالٍ من الدهون، خالي من الكولسترول، 15 غراماً من الكربوهيدرات، خالي من البروتينات، 11 ملغ من الصوديوم، كمية ضئيلة من الألياف الغذائية.