الدوحة – أحمد الطراونة

تنطلق يوم الاثنين 23 الشهر الجاري ، فعاليات جائزة كتارا لشاعر الرسول صلى الله عليه وسلم في دورتها الرابعة، تحت شعار: تجمّل الشعرُ بخير البشر، والتي تستمر حتى 27 من الشهر الجاري، موعد الحفل الختامي وتتويج الفائزين عن فئتي الشعر الفصيح والشعر النبطي.

ويتضمن اليوم الأول لفعاليات الدورة الرابعة، التصفيات الأولى لفئة الشعر الفصيح، حيث يتنافس 15 مشاركاً عن هذه الفئة في ثلاث حلقات، أمام لجنة التحكيم النهائية التي ستختار في نهاية الحلقات 5 مشاركين يتأهلون لمرحلة التصفيات النصف نهائية.

وفي اليوم الثاني، يتنافس 15 مشاركاً عن فئة الشعر النبطي، لتختار لجنة التحكيم النهائية 5 مشاركين يتأهلون لمرحلة التصفيات النصف نهائية.

وتنطلق مرحلة التصفيات نصف النهائية يوم الأربعاء الموافق 25 من الشهر الجاري، ويتم خلالها اختيار 3 فائزين من أصل 5 متأهلين عن فئة الشعر الفصيح، في ما تقام يوم الخميس الموافق 26 من الشهر الجاري التصفيات النصف نهائية لفئة الشعر النبطي، والتي تسفر عن اختيار 3 شعراء فائزين عن هذه الفئة.

ويقام الحفل الختامي للدورة الرابعة من جائزة كتارا لشاعر الرسول صلى الله عليه وسلم، يوم الجمعة الموافق 27 من الشهر الجاري، الساعة الثامنة مساء، بدار الأوبرا في الحي الثقافي، حيث يتم الإعلان عن ترتيب الفائزين الثلاثة عن فئة الشعر الفصيح والفائزين الثلاثة عن فئة الشعر النبطي، وتتويج الفائز الأول عن كل فئة بلقب شاعر الرسول صلى الله عليه وسلم للعام 2019.

ومن المقرر أن يبث تلفزيون قطر حلقات التصفيات والحفل الختامي خلال برنامج تلفزيوني خاص بالجائزة.

وتقام الدورة الرابعة من جائزة كتارا لشاعر الرسول صلى الله عليه وسلم، برعاية ودعم من الشريك الاستراتيجي للجائزة وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية، والراعي الرسمي مصرف الريان، والشريك الإعلامي تلفزيون قطر، والشريك الاستراتيجي قناة الرسول.

وكانت لجنة الجائزة قد تسلمت 1158 قصيدة مشاركة،وهو أكبر عدد مشاركات منذ إطلاق الجائزة في 2016، منها 399 قصيدة من مصر والسودان، و308 قصائد من بلاد الشام والعراق، و293 قصيدة من دول المغرب العربي، و134 مشاركة من دول الخليج العربي، فيما وصل عدد المشاركات من الدول غير العربية إلى 22 قصيدة.

وبحسب آليات الجائزة المعتمدة، فقد رشحت لجنة الفحص والتدقيق عن فئة الشعر النبطي أفضل 15 قصيدة من أصل 76 مشاركة، فيما رشحت لجنة الفحص والتدقيق عن فئة الشعر الفصيح أفضل 15 قصيدة من أصل 1082 مشاركة عن هذه الفئة، للتأهل للتصفيات، على أن تقوم لجنة التحكيم النهائية باختيار أفضل 3 قصائد عن كل فئة ضمن الـ 15 قصيدة المتأهلة.

وحققت جائزة كتارا لشاعر الرسول صلى الله عليه وسلم في فترة وجيزة من اطلاقها انتشارا واسعا، وتفاعلا كبيرا من الشعراء والمهتمين وأصبحت علامة مضيئة على مستوى العالم.

وقد خصصت المؤسسة العامة للحي الثقافي ـ كتارا، جوائز مميزة وضخمة للفائزين، حيث تصل قيمة الجوائز الإجمالية إلى 4 ملايين و200 ألف ريال قطري، وذلك في فئتي الشعر الفصيح والشعر النبطي بمعدل ثلاث جوائز لكل فئة، حيث يحصل صاحب المركز الأول على مليون ريال قطري، فيما ينال صاحب المركز الثاني جائزة بقيمة 700 ألف ريال قطري، أما صاحب المركز الثالث فيحصل على مبلغ 400 ألف ريال قطري.

وستعمد لجنة الجائزة، خلال الحفل الختامي، الى توزيع الإصدار الرابع من ديوان "30 قصيدة في مدح الرسول صلى الله عليه وسلم" وسي دي "30 قصيدة في مدح الرسول صلى الله عليه وسلم" بأصوات المتأهلين، إضافة الى كتاب "قراءات في الصورة الشعرية والتناص والمديح النبوي في قصيدة النبي " للشاعر جمال الملا الفائز بالمركز الأول عن فئة الشعر الفصيح في الدورة الأولى من الجائزة.