عمان - علاء القرالة

خفضت عدد من البنوك اسعار الفائدة لعملائها بواقع 0.25 نقطة استجابة لقرار البنك المركزي الذي اقر خفض اسعار الفائدة مؤخرا .

واعلنت البنوك عن تخفيض أسعار الفائدة اليوم في اعلانات في الصحف المحلية وعبر مسجات وصلت الى العملاء والبنوك التي خفضت هي بنك القاهرة عمان والبنك التجاري وبنك الاستثمار العربي وبنك عودة .

قررت لجنة عمليات السوق المفتوحة في البنك المركزي الأردني الأربعاء، خفض أسعار الفائدة الرئيسية على كافة أدوات السياسة النقدية بمقدار 0.25 نقطة أساس اعتبارا من 19 سبتمبر الماضي.

ووفق البنك المركزي، يأتي قرار الخفض تماشيا مع تطورات أسعار الفائدة في الأسواق العالمية والإقليمية، في ظل توفر احتياطيات أجنبية مريحة ومعدل تضخم منخفض؛ بهدف تعزيز نمو الائتمان الممنوح للقطاعات الاقتصادية، وتحفيز الإنفاق المحلي بشقية الاستهلاكي والاستثماري بما ينعكس إيجابا على النمو الاقتصادي.

وأصبحت اسعار الفائدة بعد قرار تخفيض المركزي أصبح ، سعر الفائدة الرئيسي 4.25 %، وسعر إعادة الخصم 5.25 %، وسعر فائدة اتفاقيات إعادة الشراء لليلة الواحدة 5 %، وسعر نافذة الإيداع لليلة الواحدة 3.5 % بينما تم الإبقاء على أسعار فائدة برنامج التمويل الميسر المقدم من البنك المركزي للقطاعات الاقتصادية بدون تغيير عند 1.75 %، للمشاريع داخل محافظة العاصمة و1 % للمشاريع في باقي المحافظات، وذلك لضمان استمرار توفير أموال قابلة للإقراض من قبل البنوك للقطاعات المستهدفة من البرنامج بكلف منخفضة وملائمة للاقتصاد الأردني بهدف تعزيز البيئة الاستثمارية الملائمة لتحفيز النمو الاقتصادي.