عمان - الرأي

تبدأ وزارة الصحة تشغيل 12 مركزاً صحياً شاملا ومتخصصا في جميع محافظات المملكة لتحسين نوعية الخدمات وتخفيف الضغط على المستشفيات.

ووفق وزير الصحة الدكتور سعد جابر إن جميع المراكز ستقدم خدمات الطوارئ على مدار 24 ساعة ويتوفر فيها طبيب عام وصيدلية، وسيارة إسعاف، إضافة إلى بعض العيادات المتخصصة كالأسنان، والطفولة والأمومة، وغرفة أشعة، وإجراء بعض المداخلات الجراحية البسيطة التي لا تحتاج لتخدير عام.

و تسعى «الصحة» من خلال المراكز الصحية (12) إلى توفير جزء من الخدمات المقدمة في المستشفيات، بهدف التخفيف من الوقت والجهد وبعد المسافة عن أقرب مستشفى على المواطنين.

والمراكز الصحية التي بدات تقديم الخدمات الى المواطنين هي: مركز أبو نصير الشامل، شمال مأدبا، الازرق، الصفاوي، الكرك، الصبيحي، القويرة، الحصن، سهل حوران، برما، مركز الامير حسين، الشوبك.

وقال وزير الصحة الدكتور سعد جابر أن وزارة الصحة ستقيّم تجربة المراكز خلال الأشهر المقبلة، من خلال التغذية الراجعة، للوقوف على أوجه الخلل، ومحاولة تصويبها بهدف الوصول إلى تقديم خدمات صحية مميزة للمواطن.

وتشغل وزارة الصحة (34) مستشفى وزهاء (700) مركز صحي تعمل في جميع انحاء المملكة ويشرف وزير الصحة الدكتور سعد جابر على متابعة عمل هذه المراكز الشاملة سواء من ناحية رفدها باطباء الاختصاص والاسعاف والطوارئ والاجهزة الطبية اللازمة.

وبين جابر ان العمل جار على استحداث (5) مراكز اخرى ليصل عددها الى (17) مركزا نهاية العام و كلف الدكتور جابر مدير طب الاسنان في الوزارة اعداد دراسة شاملة خلال اسبوعين لتجهيز مراكز طبية متخصصة تكون البداية في مركزين صحيين في العاصمة عمان ليشكلا مقدمة لاستحداث مراكز سنية متخصصة في مختلف محافظات المملكة والمناطق ذات الكثافة السكانية وذلك لتخفيف العبء والكلفة على المواطنين وتقديم خدمة صحية سنية تليق بهم.