عمان - سميرة الدسوقي

صرفت المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي الدفعة الاولى لنحو (170) مؤمنا عليه مبلغ 740 الف دينار الى الان من المقتطعة منهم وعنهم عن تأمين الشيخوخة والعجز والوفاة ممن تم شمولهم بشكل مزدوج وفقاً لنظام الشمول بتأمينات المؤسسة.

وقالت المؤسسة في بيان صدر عنها امس ان المستفيدين من الصرف يبلغ عددهم 90 الف مؤمن عليهم سيتم صرف 20 مليون دينار لهم المقتطعة منهم وعنهم عن تأمين الشيخوخة والعجز والوفاة ممن تم شمولهم بشكل مزدوج وفقاً لنظام الشمول بتأمينات المؤسسة.

وقال الناطق باسم المؤسسة موسى الصبيحي ان متوسط الصرف لهؤلاء يبلغ 4352 دينارا، مبينا ان المؤسسة انجزت النظام الآلي الخاص بصرف هذه المبالغ حسب اسس اعدتها لتسوية حقوق المؤمن عليهم ممن تم شمولهم بشكل مزدوج او متداخل.

واضاف الصبيحي، انه بحسب الأسس ستعيد المؤسسة المبالغ للمؤمن عليهم مباشرة سواء المقتطعة منهم او المدفوعة عنهم من جهات عملهم عن تأمين الشيخوخة والعجز والوفاة عند طلبها، مضيفاً ان تسوية حقوق هؤلاء ستكون بناءً على طلبهم.

وأوضح أن الأسس اشترطت لغايات الصرف أن لا تكون قد تمت تسوية حقوق المؤمن عليه لغاية تاريخ نفاذ النظام المعدل لنظام الشمول بتأمينات المؤسسة لسنة 2019 والتي أصبحت نافذة اعتباراً من تاريخ نشرها في الجريدة الرسمية.

وقال الصبيحي، انه حسب نظام الشمول يتم اعتماد الشمول في منشأة واحدة فقط للعاملين لدى أكثر من منشأة في ذات الوقت، مشيرا الى أن التعديلات الجديدة التي تضمنها نظام الشمول والتي أصبحت نافذة اعتباراً من 16 /5 /2019 ألغت شرط شمول المؤمن عليه بأكثر من منشأة في الضمان في حال عمله فيها بالوقت ذاته، بحيث أنه في حال عمله في منشأة بالقطاع العام ومنشأة أخرى بالقطاع الخاص في الوقت ذاته فيتم اعتماد شموله بمنشأة القطاع العام بغض النظر عن أجره وتاريخ التحاقه بالعمل.

وبيّن الصبيحي، انه في حال التحاق المؤمن عليه بالعمل في أكثر من منشأة بالقطاع الخاص، فإنه يشمل بالضمان من خلال المنشأة التي بدأ العمل فيها أولاً إذا كانت تواريخ التحاقه بالعمل فيهما مختلفة، ويشمل بالضمان من خلال المنشأة التي يكون أجره فيها أعلى في حال كان التحاقه بالعمل فيهما بنفس التاريخ.

وأضاف الصبيحي، انه في حال التحاق المؤمن عليه بالعمل في أكثر من منشأة بالقطاع العام، فإنه يشمل بالضمان من خلال المنشأة التي بدأ العمل فيها أولاً إذا كانت تواريخ التحاقه بالعمل فيهما مختلفة، ويشمل بالضمان من خلال المنشأة التي يكون أجره فيها أعلى في حال كان التحاقه بالعمل فيهما بنفس التاريخ.

واوضح الصبيحي، انه على الرغم من ذلك فإن للمؤسسة شمول المؤمن عليه الذي يعمل في أكثر من منشأة بتأمين إصابات العمل بموجب تعليمات تنفيذية يصدرها مجلس إدارة الضمان.